الاثنين، 24 يناير 2011







انعقاد الدورة الثانية للمجلس الإداري لأكاديمية جهة مكناس تافيلالت:
لطيفة العبيدة: الارتقاء بحكامة المؤسسة التعليمية وبإدارتها التربوية و تأمين الزمن المدرسي للتعلمات من أولويات برنامج عمل الوزارة في الموسم الدراسي الجاري
مكناس- محمد عـبــيــد
ذكرت لطيفة العبيدة، كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، في كلمتها التوجيهية خلال ترؤسها أشغال المجلس الإداري لأكاديمية جهة مكناس تافيلالت بمدينة مكناس يوم الجمعة الاخير 21 يناير 2011، أن من بين هذه الأولويات المسطرة، الارتقاء بحكامة المؤسسة التعليمية وبإدارتها التربوية، استحضارا لأهمية أدوارهما في بث النفس الجديد للإصلاح في المؤسسات التعليمية، ملحة على ضرورة توفر كل مؤسسة على برنامج استعجالي خاص وفق مقاربة مشروع المؤسسة، وإرساء نظام للجودة في تدبيرها، يحفزها على تحسين مؤشراتها التربوية، خاصة في ما يتعلق بتقليص الهدر المدرسي وتحسين معدلات ونسب وعتبات النجاح.إن الوزارة وضعت برسم السنة الثانية من تنزيل البرنامج الاستعجالي، برنامج عمل مكثف، يتوخى توطيد مكتسباته المشجعة، والرفع من وتيرة إنجازه، وفقا لمجموعة من الأولويات التي تستجيب لمتطلبات المرحلة.
وأضافت أن هاجس تأمين الزمن المدرسي يندرج وتوظيفه بالشكل الأمثل في صدارة الأولويات أيضا، إذ أوضحت لطيفة العبيدة، الأهمية التي يكتسيها عنصر الزمن في الرفع من مردودية وجودة العملية التعليمية التعلمية، داعية جميع الفاعلين التربويين إلى تغيير و تحسين أساليب تدبير هذا المورد، بما يضمن استفادة التلاميذ من زمن التعلم بالشكل الأمثل.
ومن أجل إعطاء الإصلاح محتوى ملموسا في ظل التعبئة التي تشهدها المدرسة المغربية في هذه المرحلة من الإصلاح، شددت كاتبة الدولة على وجوب استثمار النتائج المشجعة لحصيلة البرنامج الاستعجالي، والانتقال إلى السرعة القصوى في إنجاز مشاريعه خلال السنة الدراسية الجارية، التي تشكل منعطفا حاسما في زمن إنجاز هذا البرنامج، بتوظيف جميع الآليات المتوفرة واستثمار الآفاق التي تتيحها التعبئة الاجتماعية حول أوراش الإصلاح، حتى يكون الجميع في الموعد مع ما تم الالتزام به أمام الأمة تقول العبيدة.
وفي هذا المضمار، دعت كاتبة الدولة جميع الفاعلين إعطاء البُعد العملي، وفق خطط عمل تشاركية مندمجة لآليات التنسيق الجهوية والمحلية وبرامج العمل المشتركة، التي تم تسطيرها هذا الموسم الدراسي الجاري، تفعيلا لمقتضيات الاتفاقية الإطار للشراكة والدورية المشتركة مع وزارة الداخلية لتحقيق المزيد من الدعم والالتفاف حول المدرسة المغربية.
إلى ذلك، أبرزت العبيدة، أن ما يميز أشغال الدورة الثانية للمجالس الإدارية للأكاديميات برسم سنة 2010، هو عرض آليتين أساسيتين على أنظار أعضاء المجالس الإدارية للمصادقة، لتمكين الأكاديميات والنيابات الإقليمية من الاضطلاع الناجع بأدوارها، ويتعلق الأمر بمشروعي النظام الداخلي للمجلس الإداري، ومراجعة الهيكلة التنظيمية للأكاديميات والنيابات.
وأعلنت في هذا الصدد، عن عزم الوزارة تنظيم الملتقيات الخاصة بتقييم تجربة الأكاديميات لاستنتاج الخلاصات المناسبة، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بترسيخ وتطوير دعائم الحكامة الجيدة للشأن التعليمي.
ومن جانبه، استعرض محمد أضرضور، مدير أكاديمية مكناس تافيلالت، في عرضه، لحصيلة البرنامج الاستعجالي برسم سنة 2010-2009، أهم المؤشرات المحققة، حيث أوضح على مستوى توسيع العرض التربوي، أنه تم إحداث 17 مؤسسة تعليمية، وبلغ العدد الإجمالي للحجرات 12116 مقارنة مع موسم 2009/2008 الذي عرف 12032 حجرة.
وعلى مستوى تطور الطلب على التعليم العمومي، أوضح مدير أكاديمية مكناس تافيلالت أن أعداد تلاميذ التعليم الأولي العمومي انتقل من 2965 تلميذا سنة 2009/2008 إلى 3399 تلميذا سنة 2010/2009 بنسبة تطور بلغت14,64%.
وبخصوص العدد الإجمالي للتلاميذ (العمومي+الخصوصي)، أشار أضرضور إلى تسجيل ارتفاع بنسبة 1,3% خلال سنة 2010/2009 بالمقارنة مع السنة التي قبلها (173607 حيث ارتفع العدد إلى 175896 تلميذا.
وعلى مستوى تطور أهم المؤشرات برسم السنة الدراسية 2010/2009، أكد أضرضور تسجيل نسب هامة للتمدرس، خصوصا بالنسبة للفئات العمرية (6-11) سنة التي بلغت 93.40 و78.40%بالنسبة للفئة العمرية (12-14) سنة، و62.20% بخصوص الفئة العمرية (15-17) سنة .
وفي مجال جودة التعليم بالجهة أشار مدير الأكاديمية، أن نسب النجاح برسم سنة 2010/2009 عرفت تحسنا ملموسا، إذ بلغت نسبة النجاح بالسادسة ابتدائية90.29 متجاوزة بذلك النسبة المسجلة وطنيا87,3 وبلغت نسبة النجاح في السنة الثالثة إعدادية 56.32 مقارنة مع النسبة الوطنية التي هي53,8%. أما بالنسبة للباكلوريا فبلغت نسبة النجاح 52.17 متجاوزة بذلك النسبة الوطنية المسجلة وهي42,5%.
ويذكر انه على مستوى نسب الانقطاع، سجلت الأكاديمية نتائج هامة في جميع المستويات التعليمية مما يؤكد المجهود الكبير المبذول على مستوى الجهة. ففي الابتدائي، حيث انتقلت النسب من 2,85%سنة 2009/2008 إلى 2% سنة 2010/2009، متجاوزة النسبة الوطنية التي هي 3.3 %. وفي الإعدادي تقلصت النسبة لتصل إلى 10% سنة 2010/2009 بعد أن كانت حوالي 12% سنة 2009/2008، علما بأن النسبة الوطنية هي 12.9%. أما في الثانوي التأهيلي، فتقلصت نسبة الانقطاع لتصل إلى 11% سنة 2010/ 2009 بعد أن كانت 12,45% سنة 2009/2008 مقارنة مع المعدل الوطني المسجل الذي هو 13%.
وفي مجال الشراكة والتعبئة حول المدرسة، استعرض السيد المدير، عدد الشراكات المبرمة مع الفاعلين المحليين والحكوميين ومنظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية والتي بلغت في مجملها 171شراكة منجزة برسم سنة 2010.
كما قدمت معطيات حول جيل مدرسة النجاح الذي بلغ عدد تلامذته بالجهة 47087 تلميذا يدرسون في1776 قسما بمعدل 26 تلميذا في الفصل، يقومون بتدريسهم 1776 أستاذا أي بنسبة، مع الإشارة في السياق ذاته إلى أن نسبة المغادرين بلغت 1.22% ونسبة غير الملتحقين بالسنة الثانية بلغت
وفي مجال الشراكة والتعبئة حول المدرسة، استعرض السيد المدير، عدد الشراكات المبرمة مع الفاعلين المحليين والحكوميين ومنظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية والتي بلغت في مجملها تلميذا في الفصل، يقومون بتدريسهم 1776 أستاذا أي بنسبة، مع الإشارة في السياق ذاته إلى أن نسبة المغادرين بلغت 1.22% ونسبة غير الملتحقين بالسنة الثانية بلغت 171شراكة منجزة برسم سنة 2010.
كما قدمت معطيات حول جيل مدرسة النجاح الذي بلغ عدد تلامذته بالجهة 47087 تلميذا يدرسون في1776 قسما بمعدل 26 تلميذا في الفصل، يقومون بتدريسهم 1776 أستاذا أي بنسبة، مع الإشارة في السياق ذاته إلى أن نسبة المغادرين بلغت 1.22% ونسبة غير الملتحقين بالسنة الثانية بلغت
وعلى هامش فعاليات المجلس الإداري في دورته الثانية هاته ، تم التوقيع على أربع اتفاقيات للشراكة: الأولى بين الأكاديمية والمجلس العلمي بمكناس؛ في مجال تنمية التعليم الأصيل والبحث العلمي وتبادل الخبرات، والثانية مع مؤسسة منشورات القصر؛ في مجال تطوير التعليم الأولي، والثالثة مع جريدة ملتقى الطالب والرابعة مع مجموعة الطالب المغربي؛ حيث تهم الاتفاقيتان الأخيرتان مجال تنمية أساليب وطرق الإعلام والتوجيه المدرسي، خاصة لفائدة تلاميذ السلك الثانوي التأهيلي. كما تم توزيع شهادات تقديرية على عينة من المسؤولين المدبرين لبرنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة؛ الخاص بالمساعدات المالية للأسر في وضعية صعبة لضمان استمرار أبنائها في التمدرس.
وفي ختام فعاليات المجلس، تمت المصادقة على برنامج عمل الأكاديمية والميزانية المخصصة له برسم سنة 2011، وكذا على توصيات لجن المجلس، كما صادق المجلس على مشروع النظام الداخلي للمجلس. و كذا على الهيكلة التنظيمية الجديدة للأكاديمية الجهوية والنيابات الإقليمية التابعة لها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق