الأحد، 26 أغسطس 2012


كشكول أغاني شعبية بكل الألوان المغربية
في الدورة3 لمهرجان إتكل بآزرو

آزرو – محمد عبيد
ستكون مدينة آزرو مسك الختام لأجندة مهرجانات صيف إفران 2012 عندما تقام بها الدورة3 لمهرجان"إتكل" الذي تشرف على تنظيمه "جمعية آزرو للتنمية" تحت إشراف عمالة إقليم إفران و المجلس البلدي لآزرو تحت شعار"من أجل مدينة مواطنة" أيام 30 و 31 غشت الجاري و فاتح شتنبر القادم ...
و تعتبر الجمعية المنظمة لهاته التظاهرة الفنية أن هذا المهرجان هو بمثابة فرصة لتبادل الآراء والأفكار بين مختلف تيارات التعبير الموسيقي ومناسبة لاستمتاع الجمهور العريض للمدينة بلوحات فنية وتكريسا لسياسة المهرجان ولأهدافه المسطرة، من شأنها خلق دينامية اجتماعية تتيح دعم قيم التفاهم و التلاحق الثقافي،و دعم إشعاع المدينة على الصعيدين المحلي و الوطني ليكون تكريسا سنويا يهدف إلى تقوية البعد السياحي والتعريف بالمؤهلات الطبيعية والموروث الثقافي المحلي... إذ بالرغم من حلول المحطة الثالثة هاته فإن المنظمين تحدوهم الرغبة في مزيد من التحدي لتجاوز بعض الإكراهات اللوجيستيكية ..
و قد استلهم المهرجان تسميته من أعرق شجرة في أفريقيا " إتكل" الكلمة الأمازيغية التي تعني بالعربية" شجرة الأرز" نسبة إلى مكتشفها الفرنسي و التي لا تزال شامخة لحد الآن بغابة مودمان بمنطقة أوكماس على بعد حوالي 7 كلم من آزرو و16 كلم من مدينة إفران، كونها تعد كذلك أكبر شجرة الأرز في العالم من نوع أرز أطلنتيكا عمرها حوالي 818 سنة ، طولها يصل 42 مترا و محيطها فاق آل 9 أمتار رغم مرور السنين عليها..
 و سيكون لساكنة المدينة والإقليم إلى جانب رواده موعد مع ثلاث أمسيات فنية بأشكال و ألوان فنية شعبية مغربية مائة في المائة تمزج بين الشباب و الغيواني و العيطة إلى جانب الفن الأمازيغي بتلويناته الغنائية و الأهازيجية يحتضنها فضاء أقشمير بساحة الحسن الثاني وسط المدينة انطلاقا من التاسعة ليلا، بحسب البرنامج التالي:
اليوم الأول// الخميس 30/08/2012
 بدء من الساعة 5 مساء بوسط المدينة استعراض للفرقة النحاسية و الفرق الفلكلورية و الرياضية المحلية.
*/* السهرة الفنية 1 بمشاركة كل من :
فرقة أحيدوس: أوثمان نيتميمون + الفنان الأمازيغي علي عباري+ الفنان الأمازيغي حسن الكوشي+ الفنان الشعبي العنان+ فرقة "ميزان الخير" + الفنان الشاب بلال+ مجموعة لمشاهب .
اليوم الثاني// الخميس 31/08/2012
*/* السهرة الفنية 2 بمشاركة كل من :
فرقة أحيدوس"إجعوتن"+ الفنان الأمازيغي حوسى كبيري+ الفنان الأمازيغي عبد الرحمان أزكاغ+ أوركسترا منير+ فرقةFAMILY SBK ROYAL + الفنانة زينة الداودية .
اليوم الثالث// السبت 01/09/2012
*/* السهرة الفنية 3 بمشاركة كل من :
فرقة أحيدوس "اخف ومان"+ الفنانة الأمازيغية مريم عنوز+ الفنان ميلود الغياط+ فرقة وشمة+ فرقة أوستيناطور+ الفنانة الامازيغية فاطمة تحيحيت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق