الاثنين، 31 مارس، 2014

لماذا تمتنع شركة ماء إفران عن دعم الرياضة بافران؟

قافلة السلة الذهبية بإقليم إفران
لماذا تمتنع شركة "ماء إفران" عن دعم الشأن الرياضي محليا؟

البوابةالإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
ينظم النادي الرياضي آزرو لكرة السلة " قافلة السلة الذهبية" ، ستحط هذه القافلة رحالها بثمانية مؤسسات تربوية بالإقليم  تحت شعار  (الرياضة في خدمة  المؤسسات التعليمية كرة السلة نموذج)  تهدف إلى: التنقيب على المواهب في كرة السلة  وتوعية التلاميذ ومحاربة الهدر المدرسي وتلافي العنف داخل المؤسسات وتحبيب كرة السلة لدى المتعلمين والمساهمة في التوعية بأهمية الرياضة عموما وكرة السلة خصوصا والتحسيس بهما وخلق ثقافة التسامح والتعاون ونشرها بين التلاميذ من خلال هذه الرياضة وتشجيع التمدرس والاعتناء بفضاء المؤسسات.
ويأتي تنظيم هذه القافلة بحسب ورقة تقنية للنادي الرياضي لكرة السلة بآزرو تبعا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله للنهوض بقطاع التربية والتكوين، ومساهمة في دعم إستراتيجية وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني الهادفة إلى النهوض والارتقاء بقطاع التعليم ليضطلع بدوره الحاسم في الإشعاع الفكري والثقافي والرياضي لدى المتعلمين، وتفعيلا لمقتضيات الدستور حول الدور ألتشاركي للمجتمع المدني، وانفتاح النادي الرياضي آزرو لكرة السلة على المؤسسات التعليمية ونظرا لما للرياضة من انعكاسات ايجابية على سلوكات المتعلمين .
 القافلة، التي تنطلق من يوم4ابريل الجاري إلى غاية 9 ماي القادم، ستحط بعدد من المؤسسات التعليمية للسلكين الأول والثاني ثانوي بإقليم إفران...
وقد سعى النادي للبحث عن مدعم أو محتضن للتظاهرة بعد تلقت دعوته الاستجابة الواسعة من قبل عدة جهات وبالخصوص نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم إفران فيما أثار رد فعل إدارة شركة "ماء إفران"الشركة الأورو-إفريقية للمياه منذ سنة2008، معمل لاستغلال مياه العين فوق مساحة تقدر ب3 هكتارات التي تعمل على  استغلال ماء العين الوحيدة في المنطقة لتعبئتها وتسويقها كمياه معدنية... علما أن هذه الصفقة المربحة بالنسبة للشركة تتسبب في عطش السكان خصوصا بعد تمرير صفقة استغلال الماء من طرف شركة E.A.E إلى مجموعة "براسري ماروك"، في غياب موقعي ميثاق اتفاق 30 مارس 2007 والمجلس القروي لابن صميم، مما شجع الشركة المعنية، أن تتراجع وتمتنع عن تنفيذ التزاماتها السابقة، المتمثلة في تشغيل شباب المنطقة وتكوينهم وتمتيعهم بكل الحقوق، وحفر الثقب المائية، وتزويد القرية بالماء الصالح للشرب المساهمة في إعادة هيكلة مركز الزاوية بشكل عام..
كل هذا ورغم أنها  تستغل مياه الإقليم "عين بن الصميم" في سوق الاستهلاك الوطنية رفضت مباشرة طلب النادي الموجه إليها بتاريخ 10مارس2014 دون أن تبرر هذا الرفض، وهو الموقف الذي خلف استياء لدى كل الأطراف المهتمة بالتظاهرة إقليميا علما أن مستغلي ماء بن الصميم كانوا عند تسلمهم ترويج الماء تجاريا قد وعدوا بدعم الجمعيات الرياضية بالإقليم وتشغيل اليد العاملة به لكن لا اأثر لهاته الوعود التي بقيت حبرا على ورق عقب تلك الانتفاضة التي قامت ضد تفويت ماء العين إلى هذه الشركة من قبل الساكنة بالمنطقة... ويتعاظم استغراب المتتبعين بإقليم إفران عموما عندما يقفون على دعم الشركة النشطة و بعض الجمعيات الرياضية من خارج الإقليم بل احتضان بعضها (فريق الوداد الرياضي الفاسي نموذجا)؟ وليبقى الموقف مثيرا بل تتحمل مسؤوليته الأطراف المانحة لهاته الشركة حق التصرف في ماء العين دون التزامها تجاه ساكنة المنطقة فرادى وجمعيات؟..
فمن المستفيد من هاته الظروف؟ وهل من تحرك لدفع الشركة إلى خدمة الساكنة بالإقليم عوض استغلال خيراته أمام أعينها مطبقة المقولة الشعبية المأثورة" جزار ومعشي باللفت"
 ...في برنامج القافلة :  
المؤسسات الثمانية (8) المستفيدة من برنامج القافلة
رقم
اسم المؤسسة
التاريخ
جماعة
عدد المستفيدين
1
الثانوية الإعدادية  ابن رشد
04/04/2014
تيكريكرة
من 80 إلى 100
2
الثانوية الإعدادية ابن سيناء
2014/04/09 
سيدي المخفي
من 80 إلى 100
3
الثانوية التأهيلية أبو بكر الصديق
2014/04/11
عين اللوح
من 80 إلى 100
4
الثانوية التأهيلية طارق بن زياد
2014/04/25 
آزرو
من 80 إلى 100
5
الثانوية الإعدادية الوحدة
2014/04/30
آزرو
من 80 إلى 100
6
الثانوية التأهيلية ميشليفن
2014/05/02
آزرو
من 80 إلى 100
7
الثانوية الإعدادية صخر
2014/05/07
آزرو
من 80 إلى 100
8
الثانوية الإعدادية الأطلس
2014/05/09
آزرو
من 80 إلى 100






ملحوظة:التوقيت الزمني للقافلة بكل المؤسسات يبتدئ من الثالثة  مساء إلى  السادسة مساء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق