الأربعاء، 26 سبتمبر 2018

عاجل وخطير جدا: عنف وشنق رجل قوات مساعدة يؤدي إلى وفاة سلالية في سيدي عدي بإقليم إفران

عاجل وخطير جدا:

عنف وشنق رجل قوات مساعدة
يؤدي إلى وفاة سلالية في سيدي عدي بإقليم إفران
*/*مدونة"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
سجل يومه الأربعاء2018/09/26حوالي الساعة11صباحا  بإقليم إفران وفاة سيدة - بحسب مصادر من عين المكان- تعرضت للشنق من قبل رجل قوات مساعدة لتسقط أرضا في خضم وقفة احتجاجية بتراب جماعة سيدي المخفي /سيدي عدي/ للقبيلة السلالية آيت مروول التابعة لنفوذ قيادتي واد إفران وعين اللوح.
وعلى الفور تم نقلها إلى المستشفى الإقليمي20غشت بمدينة آزرو حيث لفظت أنفاسها الأخيرة.
وردت بعض المصادر من شهود عيان، أن وفاة السيدة جاءت نتيجة عنف رجل قوات مساعدة الذي أمسك بعنقها حتى اختناق أنفاسها وسقوطها أرضا وفي يدها العلم الوطني .. 
السيدة التي لا يتجاوزها سنها العقد الخامس - كانت تدعى قيد حياتها فضيلة عكيوي- توفيت وهي حامل...
وخلف الحدث حزنا واسى عميقين في صفوف الساكنة ولدى الرأي العام المحلي.
وجاءت هذه المحطة الاحتجاجية لمطالبة السلاليات والسلاليين لقبيلة آيت مروول بالكشف عن حقيقة سومة الكراء لأراضيهم... إذ سبق للقبيلة المكونة من فرقة آيت حدو علي بجماعة سيدي المخفي وساكنة آيت بوبكر بجماعة واد إيفران أن اشتكت لكل من مديرية الأملاك المخزنية ووزارة العدل والحريات من الوضع اللا قانوني الذي تتعرض له من قبل أحد مستغلي أرض الدولة ذات المساحة130هكتارا الواقعة وسط أملاكهم التابعة لأملاك الدولة وذلك منذ2008التي كان أن انتهت مدة كرائه للأرض حيث باشر استغلاله لها بصفة غير قانونية إذ كانت تحت تصرف شركة(صوجيط)، قبل أن يتم تجديد كرائها وتبليغ ذوي الحقوق بأنها تم تجديد كرائها مع مستثمر بمبلغ1750درهما للهكتار الواحد في حين تناسل بين هؤلاء السلاليين خبر يفيد أن قيمة الكراء الحقيقية هي3000 درهما؟... الشيء الذي أثار غضب جميع الأسر المتضررة الممثلة عن جميع الدواوير الخاضعة لنفوذ الجماعتين...
وأمام هذا الوضع اللا قانوني، تطالب الساكنة المتضررة بإجراء تحقيق في الموضوع لتجاوز الاحتقان ومزيد من الغليان بالمنطقة التي تعيش على وقع احتجاجات بصفة عامة بالإقليم والمرتبطة بقضايا الأراضي الجماعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق