الجمعة، 5 أكتوبر 2018

راصد أخبار الرياضة في آزرو

راصد أخبار الرياضة في آزرو
*/*مدونة"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد*/*
1/ كرة القدم:في انتظار الأمل لمحو عثرة تاوريرت
تعثر النادي الرياضي لآزرو لكرة القدم في مباراته المجراة الأحد الأخير 30شتنبر 2018 أمام  نهضة تاوريرت بهدفين لهدف واحد(1-2)..
 وقد جاءت الهزيمة على بعد 9دقائق من نهاية المباراة التي احتضنها ملعب مدينة تاوريرت من ضربة جزاء، في وقت كان النادي الرياضي لآزرو هو السباق إلى التهديف..
فبحسب مرافقين للفريق إلى تاوريرت، فلقد لعبت المجموعة الآزروية بشكل منظم وتحكمت في جل أطوار المباراة إذ  افتقدت إلى خدمات عنصرين من لاعبي الهجوم...
ويمكن اعتبار هذه النتيجة عادية بل بالايجابية نظرا لما سبق المباراة من إثارة بشأن الوضعية المالية والتي كادت أن تحول دونه ودون الانتقال للعب بمدينة مريرت لولا استدراك وتدخل كل من عامل إقليم إفران والجماعة الترابية لمدينة آزرو لوضع حلول مؤقتة في انتظار الآتي من حل الأزمة.
وسيواجه النادي الرياضي لآزرو لكرة القدم نهاية الأسبوع الجاري فريق أمل اتحاد الخميسات برسم الدورة الثالثة من بطولة القسم الوطني الثاني هواة عن مجمعة الشمال الشرقي، إذ يحول لاعبو الفريق تعويض خسارة الأحد السابق بتاوريرت أمام النهضة المحلية.
++++++++++**********++++++++++
2/ كرة السلة: انطلاقة المدرسة و وضع إستراتيجية
باشرت  منذ الأربعاء الأخير03اكتوبر2018 بالقاعة المغطاة للمركب الرياضي بآزرو مدرسة النادي الرياضي آزرو لكرة السلة نشاطها برسم موسم2018/2019، بحضور رئيس لجنة المدرسة وأعضاء المكتب المسير ولجنة الإعلام والتواصل بالنادي والمدير التقني والأطر التقنية بالمدرسة إلى جانب مدير المركب الرياضي آزرو...  
ولقد كانت المناسبة فرصة تجديد اللقاء بين مختلف الفئات العمرية بالمدرسة والاستعداد لموسم رياضي جديد.
من جهة أخرى، وفي إطار التواصل، عقد أعضاء النادي الرياضي لكرة السلة لقاء مع السيد حماني بنعلي المدير الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بإفران  بمقر المديرية ركز خلاله المجتمعون على وضع إستراتيجية العمل المشترك للموسم الرياضي 2018 / 2019 .
وتجدر الإشارة إلى ان النادي الرياضي لآزرو لكرة السلة الذي يمارس بالقسم الوطني الثاني للعبة رغم ضعف الإمكانيات تمكن خلال الموسمين الأخيرين من بصم حضور متميز كان خلالهما قاب قوسين من التأهيل للصعود إلى القسم الوطني الأول حيث تعثر في مباريات السد..

++++++++++**********++++++++++

3/ ألعاب القوى:  تنقيب لتعزيز القاعدة الممارسة
يعتزم النادي الرياضي لألعاب القوى بآزرو تقوية قاعدته البشرية بالتنقيب على المواهب الرياضية التي تزخر بها المدينة خاصة في العدو الريفي  وذلك من خلال تنظيم مسابقات مفتوحة في وجه الأطفال من الجنسين - ذكورا وإناثا- المتراوحة أعمارهم ما بين 10 و 15 سنة..
هذه التظاهرة الرياضية التي ستعيش أجواءها مدينة آزرو كل أحد من شهر أكتوبر الجاري وبالقرب من مجموعة من الأحياء السكنية حسب المشاركات والمشاركين.. (انظر جدول البرنامج رفقته)... تنظم بالشراكة والتنسيق بين النادي الرياضي آزرو لألعاب القوى والسلطة المحلية والمديرية الإقليمية للشباب والرياضة والمجلس الجماعي لمدينة آزرو ومجموعة من المساهمين.
++++++++++**********++++++++++
4/ كرة الريشة: أول ظهور وطنيا من أجل التموقع
تمكن نادي البادمنتون آزرو من التوقيع على مشاركة فاعلة في أول ظهور رسمي له ضمن الأندية الوطنية للعبة، ذلك حين  استطاع ممارساته وممارسيه لفت انتباه جمهور ومتتبعي هذه الرياضة الممتعة إثر النتائج التي حققوها في إقصائيات دوري القنيطرة .
نادي البادمينتون آزرو الذي لم يتجاوز ميلاده السنة الواحدة (دجنبر2017) برآسة الحاج حميد الدرويش والكتابة العامة للحاج الصديق الميساوي والتأطير تحت إشراف الأستاذين مولاي احمد اهبيزة بآزرو وعمر بوطالب بإفران..
وبعد ان تمكن من استقطاب عدد من الأطفال لممارسة هذه اللعبة – كرة الريشة- وهو يباشر تداريبه  من اجل تكوين فريق يشرف إقليم إفران في رياضة البادمنتون على الصعيد الجهوي والوطني.
رياضة "البادمنتون" أو "كرة الريشة"  هي رياضة اللحظة المناسبة والقدرة على ضبط حركة اليد مع حركة الجسم، كما تسمى برياضة الأعصاب الهادئة القوية أثناء اللعب والتدريب، فالتحكم بالحركة والإبقاء عليها هما أساس إتقان اللعبة... وتمارس اللعبة بصورة زوجية أو فردية، ويقوم اللاعب بقذف الكرة عبر الشبكة المشدودة فى منتصف الملعب، فيجرى اللاعب الآخر لصد الكرة دون أن تلمس الأرض أو ترتد مرة أخرى، فإذا فقد فرصته فى صد الكرة سجل اللاعب الأول هدفاً...
ملعب البادمنتون يبلغ عرضه6.1متر وطوله13.4متر، وتقسم شبكة الملعب إلى نصفين متساويين، وتصنع الكرة من ريش جناح الإوزة، ويتكون من16ريشة وتزن ما بين4.74إلى5.50جرام، والمضرب لا يتجاوز طول إطاره الإجمالى680مليمتر وعرضه الإجمالى230مليمتر.
هذه الرياضة قديمة بالمغرب ناهز ثلاثة عقود من الزمن، حيث ان تكونت جامعة ملكية للعبة لم تتمكن من فرض وجودها وإشعاع اللعبة إلا مع حلول سنة2016حين انتخب السيد مروان بيشي رئيس النادي القنيطري للبادمنتون رئيسا للجامعة خلفا لعمر البيلالي رئيس الوداد البيضاوي للعبة الذي قضى 25 سنة فوق كرسي الرئاسة دون أي شيء يذكر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق