السبت، 10 أكتوبر 2009

Conférence de presse de l'Académie régionale Meknès -Tafilalet de l'éducation et de la formation


في الندوة الصحفية لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت
تشييد نموذج جديد لسكنيات الأساتذة في العالم القروي بالجهة.

مكناس: عبد الإله بنمبارك


أعلن السيد محمد أضرضور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس-تافيلالت أنه وقع اختيار وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي على هذه الأكاديمية لاحتضان نموذج جديد لسكنيات الأساتذة بالعالم القروي وفق مواصفات تأخذ بعين الاعتبار عددا من الشروط والظروف التي تميز العالم القروي. جاء ذلك خلال الندوة الصحفية التي عقدت مؤخرا على غرار بداية كل موسم دراسي.
وتطرق السيد أضرضور في عرضه التقديمي أيضا إلى جملة من المعطيات والأرقام التي ميزت بداية الموسم الدراسي بجهة مكناس-تافيلالت إن على مستوى التلاميذ الممدرسين في التعليم العمومي البالغ عددهم 469 550 أو على المؤسسات التعليمية البالغ عددها 878 منها 31 مؤسسة جديدة؛ مما لزم معه بذل جهود كبيرة قصد ضمان الإبقاء على تمدرس هذه الأعداد من التلاميذ ومحاربة الهدر والتسرب المدرسيين.
وفي هذا الاتجاه تدخل جملة من الإجراءات والعمليات الخاصة بالدعم الاجتماعي؛ لعل أبرزها تنفيذ المبادرة الملكية "مليون محفظة" التي بلغ عدد المستفيدين منها بالجهة 837 275 بكلفة إجمالية تقدر بـ: 34.884.869,75 درهما علاوة على كون عدد المستفيدين في المطاعم المدرسية بالسلك الإعدادي قد حقق ارتفاعا يصل إلى 2000 مستفيدا جديدا على الصعيد الجهوي أي نسبة زيادة تقدر بـ54%؛ بينما زادت نسبة المستفيدين من الداخليات بالسلك الإعدادي والتأهيلي بـ10% مقارنة مع الموسم السابق 2008-2009. وفي مجال الدعم المادي المباشر للأسر في إطار”برنامج تيسير“ فقد بلغت المبالغ الموزعة8.871.138,00 استفادت منها 6865 أسرة.
وفي مجال الترتيبات التدبيرية والتربوية المستجدة، واستكمالا لتجريب تحديث الممارسة الصفية من خلال إرساء بيداغوجيا الإدماج باعتبارها إطارا منهجيا لتفعيل المقاربة بالكفايات، والتي اختيرت لها أكاديميتي مكناس-تافيلالت والشاوية ورديغة، والتي شرع في تجريبها في مستوى السلك الابتدائي خلال الموسم الماضي من خلال تكوين 11929 إطارا من ضمنهم 11744 أستاذا للتعليم الابتدائي والباقي مفتشون وأساتذة مراكز تكوين الأساتذة، فستتميز هذه السنة باستكمال إرساء هذه التجربة على مستوى السلك الإعدادي بتكوين 267 إطارا بهذا السلك.
والجدير بالذكر أيضا، أن الأكاديمية استكملت هذه السنة إنجاز مشروعها الطموح في تسهيل التواصل وسرعة تداول المعلومة الإدارية بتزويد مختلف الهياكل من مصالح إدارية ومؤسسات تعليمية وهيئات التفتيش التربوي بهواتف نقالة لتحتل صف الريادة وطنيا في هذا المجال بتوفرها على أسطول وصل إلى 1213 خطا هاتفيا محمولا بميزانية سنوية تصل إلى 2748480 درهما. ومن اللافت أن الميزانية العامة للأكاديمية عرفت تطورا هاما إذ انتقلت من 116,037 مليون درهم سنة 2005 إلى 577,781 مليون سنة 2009.
وبعد ذلك فتح باب طرح الأسئلة أمام ممثلي الهيئات الإعلامية الحاضرة حيث قام مدير الأكاديمية ومساعديه من نواب الوزارة بالجهة ورؤساء الأقسام والمصالح بتقديم الشروحات والإجابات والمعطيات المرتبطة بمجالات عملهم.
وفي الأخير عبر ممثلو وسائل الإعلام عن ارتياحهم لالتزام الأكاديمية بنهج الانفتاح والتواصل الإعلامي المستمر معهم مثمنين إعلان مدير الأكاديمية عن برمجة لقاءات صحفية محورية لإعطاء كل مجال ما يستحقه من اهتمام واستفاضة في إطار السهر على تداول المعلومة وإطلاع الرأي العام على كافة المستجدات من خلال المنابر الإعلامية المختلفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق