الاثنين، 2 نوفمبر، 2009

IFRANE-AZROU... ET DES ECHOS


راصد إخباري من إقليم إفران/آزرو:
فضاء الاطلس المتوسط

*/*دورة عادية للمجلس الإقليمي لإفران :
صادق المجلس الإقليمي لعمالة إقليم افران في دورته العادية لشهر أكتوبر المنعقدة يوم الخميس الأخير و التي تتبع أشغالها عامل إقليم افران السيد كريم قاسي لحلو على مشروع ميزانية التسيير برسم السنة المالية 2010 حيث ناهزت المداخيل ما قدره 26.163 ألفا درهما فيما سجلت المصاريف ما قيمته 20.950الف درهما ليسجل فائضا قيمته 5.212.060 درهما. و قد سجل مشروع ميزانية التجهيز برسم السنة مداخيل بلغت في مجموعها 6.212.060 درهما ، اما بخصوص تحويل اعتمادات داخل ميزانية التسيير برسم السنة المالية 2009 بخصوص داخل نفس الباب و الفصل فمجموعه 210 ألف درهما و أما من باب إلى باب فناهز 500 ألف درهما.

*/*المجلس الإقليمي لخبطة في توزيع المنح وخطأ في حق أندية رياضية :
خلف توزيع المنح على الجمعيات و الأندية الرياضية المعتمدة من المجلس الإقليمي لإفران امتعاضا شديدا لدى كل من اطلع عليه بعين الموضوعية و بعيدا عن كل زبانية أو محسوبية حيث أقصيت مجموعة من الأندية الرياضية النشيطة و التي هي أحق من غيرها من جمعيات وهمية أو ذات دخل أو من تلك التي لا تظهر إلا في المناسبات مستفيدة من غيرها من الإكراميات و الأظرف المالية محسوبة على الرياضة .. أندية كرة القدم سواء بآزرو او عين اللوح أو سيدي عدي أو زاوية وادي ايفران التي تمارس في بطولات جهوية رسمية و التي تعاني من غياب الملاعب تكبدها مصاريف إضافية لم تدرج ضمن لائحة الجمعيات الرياضية المستفيدة منم منح المجلس الإقليمي الذي يظهر أنه يجهل خريطة الرياضة بالإقليم و فعالياتها الجمعوية النشيطة المناضلة من اجل الحضور و خدمة الشباب بالإقليم و تطوير مؤهلاته الرياضية .. فيما سجل على اللائحة إقحام جمعيات لأنواع من الرياضات الاستعراضية التي تتوفر على مداخيل من ممارسيها الذين يؤدون واجبات الانخراط والتدريب و التامين بل منها ما يكون ملزم ممارسوها بتوفير أجهزته الرياضية من زي أو دراجة و يتلقى في المناسبات الاستعراضية دعما ماليا لا يقل عن 500درهما ..
ظلم جائر في حق الرياضة و الرياضيين وجب مراجعته إن كانت هناك نية في أن يحفظ حق الممارس الرياضي الفاعل..
ملاحظة على هامش هذه العملية سجلت فيما تم الإعلان عنه بصفة رسمية و من خلال وثيقتين ، الأولى تهم ما تم تدوينه في باب مساعدات للرياضة و الاستجمام الموجهة إلى الجمعيات و الفرق الرياضية بالتقرير المعرض على دورة المجلس الإقليمي لشهر أكتوبر في باب إعانات للجمعيات الرياضية من مبلغ قيمته 200الف درؤهما بينما جاء في وثيقة لنفس المجلس الإقليمي تم تعميم توزيعها على الجمعيات الرياضية خلصت في مجموع توزيع المنح مبلغ 185الف درهما.. فأي رقم من الرقمين يمكن تحديده على العملية ؟

*/* مجموعة الجماعات البيئة ، تأجيل المداولة في نقطتين :
عقدت يوم الجمعة الأخير مجموعة الجماعات البيئة بعمالة إقليم إفران دورتها العادية في غياب أربعة أعضاء.. ولم يتمكن المجتمعون من تداول كل النقط الثلاث الواردة في جدول أشغال الدورة ، إذ أن دراسة و مصادقة مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2010 تعذرت لعدم تهيئ الميزانية، كما أن نقطة الأشغال التي عنت انتخاب ممثل المجموعة في المجلس الإداري لصندوق التجهيز الجماعي تم فقط انتخاب اللجنة المكلفة بشؤون الميزانية و المالية ب 8 أصوات مقابل تحفظ واحد..أما النقطة التي أثار خلالها عضو واحد المناقشة فقد تناولت دراسة النظام الداخلي للمجموعة و قد تمت المصادقة عليها بالإجماع مع تسجيل تحفظ واحد كذلك ..
"الأمازيغية و رهانات التنمية" عنوان يوم دراسي للكونغرس العالمي الأمازيغي بآزرو:

بمبادرة من مجموعة من الجمعيات و المنظمات المهتمة و المدافعة عن الحقوق الأمازيغية و بتنسيق
مع جمعية أنزووم و أمناي نظم الكونغرس العالمي الأمازيغي يوم الأحد الاخير فاتح نونبر 2009 ابتداء من الساعة الثامنة و النصف صباحا يوما دراسيا بثانوية طارق بن زياد بمدينة آزرو تحت عنوان: "الأمازيغية و رهانات التنمية ". تضمن : عرضا للدكتور بالقاسمي لونيس (رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي ) تمحور حول الدفاع و النهوض بالحقوق الأمازيغية على المستوى الدولي، ثم عرضا للدكتور محمد أجعجاع (أستاذ جامعي) في موضوع الثقافة الأمازيغية و التنمية البشرية.
و في ما بعد زوال نفس اليوم ، وزع المشاركون الى ورشين الأول حول توقعات تنظيم و تعاون و الثاني في شان مجالات التدخل للجمعيات الأمازيغية و آفاق مستقبلية.. فعرض الخلاصات ثم صياغة و تلاوة البيان الختامي.
و تأتي برمجة هذا النشاط بحسب المنظمين له الإسهام في الأنشطة السنوية للكونغرس العالمي الأمازيغي وطرح و مناقشة القضايا التي يعانيها الإنسان الأمازيغي .. و ستكون فرصة موالية كذلك تسطير آفاق التنظيم و التعاون من اجل النهوض بالحقوق الأمازيغية و التنمية البشرية للساكنة الأمازيغية.
ستكون لنا عودة في مراسلة خاصة لاحقا لتفصيل هذا اللقاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق