الاثنين، 27 سبتمبر، 2010

إقليم إفران
محمد أوزين كاتب الدولة لدى وزارة الشؤون الخارجية و التعاون يشرف على عملية توزيع الزي المدرسي
وانطلاق الأقسام المدمجة لذوي الحاجات الخاصة







آزرو - محمد عبيد
أشرف السيد محمد أوزين كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية و التعاون رفقة السيد كريم قسي لحلو عامل إقليم إفران و السيد واحيد دامي النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران يوم أمس الاثنين ( 27/09/2010) على ظروف انطلاق الدخول المدرسي وسير الدراسة بهذا الإقليم وازتها عملية توزيع الزي المدرسي وانطلاق الأقسام المدمجة لذوي الحاجات الخاصة ...
ويأتي هذا النشاط الوزاري في إطار مواكبة الحكومة للدخول المدرسي الجديد 2010-2011 و الذي حظي باهتمام خاص لتوظيف كل أشكال الدعم الاجتماعي لتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي .
و قد زار السيد الوزير و الوفد المرافق له كلا من مدرسة موسى بن نصير بآزرو التي بها تم حيث تم الوقوف على الدراسة بمستويين من أقسام مدرسة النجاح وقسم مدمج لذوي الاحتياجات الخاصة ليتم توزيع (220 زيا مدرسيا ) على تلاميذ المستوى الأول والثاني ابتدائي . وفي نفس الإطار أعطت السيدة سعيدة سرحان المكلفة بهذا المشروع للسيد الوزير والوفد المرافق له كافة الشروحات والإحصائيات حول هذه الأقسام التي يؤطرها أستاذات سبق أن تلقوا تكوينا ت خاصة في هذا المجال .
الزيارة الثانية كانت لمدرسة ابن بطوطة بجماعة سيدي المخفي ، حيث تفقد حالة المؤسسة ، وسير الدراسة بها واطلع على نسب النجاح ونسب الهدر بها ، وأعداد المسجلين الجدد والإجراءات المتخذة لتحقيق دخول مدرسي ناجح .
و قد استفاد بهذه الجماعة 220 تلميذ وتلميذة من الزي المدرسي بهذه المؤسسة ، كما تم توزيع هدايا على بعض التلاميذ من ذوي الحاجات الخاصة .
وبالثانوية الإعدادية الحسن الثاني بجماعة عين اللوح قام السيد الوزير والسيد عامل الإقليم بزيارة للأقسام الدراسية ومرافق المؤسسة ، بعد أن أعطيت لهم الإحصائيات والشروحات الكافية حول ورش الإصلاح في إطار البرنامج الاستعجالي والذي بلغت نسبة انجازه 90 % . وكذا التطور الحاصل في الزيادة في عدد الممنوحين ونجاح المؤسسة في إرجاع المنقطعين عن الدراسة في إطار محاربة الهدر المدرسي . بعد ذلك تم توزيع الزي المدرسي المعتمد من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمكناس على 160 تلميذ وتلميذة من مستوى الأولى إعدادي
ومعلوم أن نيابة إفران تتوفر حاليا على أربعة أقسام مدمجة في انتظار اكتمال إحداث قسمين آخرين ، الأول بمنطقة تيمحضيت و الآخر بمنطقة عين اللوح .
و تأتي هذه المناسبة في صميم المبادرة الملكية التي تندرج في إطار اهتمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بقطاع التربية والتعليم والتكوين باعتبار موقعه في مقدمة القضايا الوطنية،و ما من شأن هذه العمليةأن تساهم في النهوض بالمنظومة التربوية و من اجل التخفيف عن العبء على الأسر المحتاجة والحد من ظاهرة الهدر المدرسي لبلوغ الهدف الأساسي والمتمثل في إعادة الثقة داخل المجال المحيط بالمؤسسة التعليمية.
فيما يذكر ان مجموع المحفظات المخصصة في اطار ميلون محفظة على مستوى اقليم افران لهذا الموسم الدراسي ناهز ما مجموعه 18.956 محفظة تنشطر الى 10.550 فالعالم القروي ابتدائي و 5.580 بالمدار الحضري اي ما مجموعه16.130 محفظة فيما بلغ عددها في الاعدادي2.826 محفظة .

و بخصوص البنية التحتية فتجدر الاشارة الى تعزيز الشبكة المدرسية بانطلاقة اشغال بناء ثانوية ميشليفن بمدينة آزرو الى جانب اعدادية الامل بعين الحنوش..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق