الأحد، 4 سبتمبر 2011


بلاغ احتجاجي لتجمع مغاربة أوروبا على تجاهل وزير الداخلية وبعض الأحزاب السياسية لحق مغاربة العالم للمشاركة في الاستحقاقات المقبلة

يتبين من مناقشة قانون الانتخابات الحالي أن وزارة الداخلية لم تجب على مطالب الهجرة بجدية وكذلك مضامين الفصل 17.16.18.30و163 من الدستور الحالي الذي ينص صراحة على حق المشاركة السياسية لمغاربة العالم عن طريق الترشيح و الانتخاب المواطنة الكاملة في شموليتها تعني حق المشاركة السياسية أما عن سياسة الإقصاء فهي بدون شك لا تساهم في تقد م المسار الديمقراطي الذي يعرفه المغرب وخصوصا بعد الخطاب الملكي يوم 20 غشت والذي أكد فيه عن إشراك الجالية المغربية في الاستحقاقات المقبلة وفي تدبير الشأن العام داخل مجالس ومؤسسات الدولة.

كما نعلن صراحة رفضنا القاطع للمشاركة عن طريق الوكالة التي لم ينص عليها الدستور الجديد لأنها لا تمثل الديمقراطية التي نطمح لها جميعا سواء في الداخل أو الخارج.
وإذا كان التاريخ يشهد على عدم إشراك مغاربة العالم في استحقاقات 1992و1997و2002و2007 بحجج لوجستيكية وتنظيمية وظرفية وغير منصوص عليها في الدستور السابق فإن الدستور الجديد يقر صراحة هذا الحق و يعترف لمغاربة العالم بحقهم الكامل في ممارسة مواطنتهم .
ومن جهة أخرى نسجل غياب مواقف واضحة لبعض الأحزاب عن صمتها وعدم اهتمامها بهذا الموضوع وبعدم إدراجها لأي لوائح وطنية تخص أو تضم المهاجرين المغاربة.
إننا نؤكد كلجنة المتابعة على مطالبنا المشروعة ونطالب جميع الهيئات والمنظمات والأحزاب السياسية تبني هذه المطالب وأخذ زمام المبادرات لإشراك أفراد الجاليات المغربية في هذا المشروع الوطني وتفعيله على مستوى حق الترشيح وحق الانتخاب.
وعلى الأحزاب المغربية ان تنخرط بوضوح في هذا المسلسل الديمقراطي وتتبنى أطروحة الحق السياسي مع إعداد برامج انتخابية تعنى بالمهاجرين وقضاياهم.
كما نود أن نلفت انتباه الرأي العام أن مثل ممارسات الماضي في التعامل مع ملفات حيوية كهاته وسياسة الإقصاء المتبعة في كثير من المناسبات لم تورث سوى تراجعا وأزمة ثقة بين مكونات الشعب المغربي،لذا نهيب كافة مكونات المجتمع المغربي والهيئات السياسية والحكومة المغربية إلى المبادرة من أجل احترام ما ينص عليه الدستور الجديد حتى نكون قد ساهمنا كمغاربة في بناء المسلسل الديمقراطي الذي نتوخاه لبلادنا.
وعلى غرار اللقاءات التي عقدها وزير الداخلية مع ممثلين عن الشباب والمرأة نرى من الضرورة أن يخصص لقاء خاص للاستماع إلى اقتراحات وأراء مغاربة العالم في هذا الباب.
أمستردام في4 شتنبر 2011
للمزيد من المعلومات:
بنيونس بحكاني
0031611065494
عبدو المنبهي
0031655818828

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق