الخميس، 29 نوفمبر، 2012


 في المجلس الإداري لأكاديمية جهة مكناس تافيلالت:
محمد الوفا      90% من ميزانية الوزارة تخصص لتكاليف كتلة الأجور

محمد أضرضور مدير الأكاديمية:
               45,27 % من ميزانية الاستغلال بالأكاديمية مخصصة للدعم الاجتماعي
                               بلاغ صحفي                             .
بوابة :فضاء الاطلس المتوسط 
قال السيد محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، أن 90 بالمائة من ميزانية الوزارة موجهة لتغطية تكاليف كتلة الأجور. وأضاف، في متن كلمته التوجيهية، خلال ترؤسه أشغال الدورة الأولى للمجلس الإداري لأكاديمية جهة مكناس تافيلالت برسم السنة المالية 2013، بمدينة الحاجب يوم الأربعــاء 28 نونبر 2012، أن بلادنا تمر بظرفية اقتصادية تحيط بها بعض الصعوبات والإكراهات ذات الارتباط بوضعية الاقتصاد العالمي، وأنه بفضل الإجراءات المتخذة فإن المغرب سيتمكن من تجاوز الوضعية المقلقة التي وصلت ببعض الدول إلى حالة من عدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.
وفيما يتعلق بالوضعية التي تعرفها المدرسة المغربية في هذه المرحلة، شدد السيد الوزير على أهمية الإجراءات والقرارات المتخذة مؤخرا، مثل إتمام إجراء كل الحركات الانتقالية للأساتذة في شهر يوليوز، وهو أمر أثبت نجاعته، وأنه لمزيد من النجاعة في استقرار المنظومة التربوية، فقد أعلن عن البدء بإجراء تلك الحركات في 15 دجنبر لتعلن النتائج في غضون شهر مارس المقبل.
وفيما يخص قرار عدم اشتغال أطر التعليم العمومي في مدارس القطاع الخصوصي، أكد السيد الوزير أن القرار لا رجعة فيه، بحكم الاختلالات التربوية الناتجة عن الوضعية السابقة. وفي هذا الصدد، ذكر ببرنامج السيد رئيس الحكومة القاضي بتكوين 6000 أستاذ للتعليم الخصوصي بالمدارس العليا للأساتذة ينفذ على إثره المنع النهائي لأساتذة التعليم العمومي من الاشتغال في المؤسسات الخصوصية.
وحول ما يثار من ردود الفعل السلبية حول نقط المراقبة المستمرة الممنوحة من طرف بعض مؤسسات التعليم الخصوصي، أشار السيد الوفـا أن الوزارة فتحت هذا الملف وتتوفر على معطيات مؤكدة في الموضوع وستتم دراسة مختلف جوانب الموضوع لتتخذ القرارات المناسبة في جو يطبعة التشاور مع كافة الفعاليات ذات الارتباط بالموضوع.
السيد أحمد موساوي؛ والي جهة مكناس – تافيلالت، أشار في كلمته بالمناسبة، إلى أن الإدارة الترابية تساهم بفعالية في جهود النهوض بالقطاع التربوي والتعليمي طبقا لتوجيهات جلالة الملك السامية. وفي هذا الصدد، عملت مصالح الإدارة الترابية بتنسيق مع الأكاديمية والمصالح الخارجية الأخرى المعنية على دعم مشاريع الإصلاح؛ وذلك من خلال العمل التشاركي الممتد بين سنتي 2005 و2011 والمتجسد في عدة إجراءات ميدانية، منها بالخصوص:  306 مشروعا؛ بتكلفة إجمالية تقدر بـ232360176 درهما؛ ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـنسبة 64%. واستفاد من تلك المشاريع 567770 تلميذا وتلميذة، منوها بإنجازات الأكاديمية ونياباتها بهذه الجهة.
ومن جانبه، استعرض السيد محمد أضرضور، مدير أكاديمية مكناس- تافيلالت، في عرضه، لمشروع برنامج عمل الأكاديمية برسم السنة المالية 2013، والذي يتخـذ في أساسـه عدة مرتكزات؛ منها: جعل المؤسسة التعليمية في صلب الاهتمام بالنظام التربوي؛ وتحسين حكامة قطاع التربية؛ والارتقاء بمهام المدرسة الوطنية وأدوارها. 
وذكر السيد المدير أن هذا البرنامج يروم تحقيق جملة من الأهداف؛ منها:
*   استكمال مشاريع البناء و برمجة التوسيعات و عمليات التأهيل والتجهيز؛
*   بناء الحجرات الضرورية  لمواجهة حاجيات الدخول المدرسي المقبل ولتمكين المؤسسات التعليمية بالوسط الحضري من الاشتغال وفق التوقيت الجديد؛
مواصلة توسيع شبكة المدارس الجماعاتية؛
*   تعويض المفكك من الحجرات الدراسية باعتماد التدرج والأولويات.
*  توفير الشروط الضرورية لضمان تطبيق مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب(PAGESM) ؛
تثبيت المكتسبات والمجهودات المبذولة في مجال الدعم الاجتماعي؛
*   الرفع من جودة الخدمات المقدمة بالداخليات والمطاعم؛
*  تنمية النقل المدرسي لفائدة التلاميذ القاطنين بعيدا عن المؤسسات التعليمية بالوسط القروي.
*   توفير الأمن والنظافة لجميع المؤسسات التعليمية بالتعليم الثانوي؛
*  توفير الأمن والنظافة تدريجيا لمؤسسات التعليم الابتدائي؛
*   مواصلة صرف منحة جمعية دعم مدرسة النجاح للمؤسسات التعليمي؛
*   مواصلة إرساء  مشروع ”مسير“.
وفي هذا الصدد، وبلغة الأرقام، فإن من بين ما يروم البرنامج تحقيقه من نتائج، مايلي:
-      تخصيص اعتمادات الاستغلال لمجال الدعم الاجتماعي: 102 813 560 درهم أي بنسبة 45,27 % من ميزانية الاستغلال؛
-      تخصيص اعتمادات للحراسة والنظافة بما يصل  45 000 000؛ بنسبة %19,8؛
-      تخصيص  349 714 000,00درهم لتثبيت مشاريع برامج بناء المؤسسات التعليمية؛ أي بنسبة 89,6% من ميزانية الاستثمار.
ويشار إلى أن مشروع ميزانية الأكاديمية يصل إلى 617473000 درهما تتجزأ إلى 227108000 درهما كميزانية استغلال، و390365000 درهما للاستثمار.
وجدير بالذكر أنه تمت المصادقة على برنامج عمل الأكاديمية والميزانية المخصصة له برسم سنة 2013، بإجماع الحاضرين الـ45 من أصل 50 عضوا بالمجلس الإداري؛ حيث يشكل هذا الحضور إشارة قوية لمدى المواكبة والاهتمام، وذلك رغم رداءة أحوال الطقس التي تعرفها المنطقة في هذه الأيام.
وفي ختام فعاليات المجلس، تمت تلاوة برقية الولاء والإخلاص التي رفعها السيد وزير التربية الوطنية؛ رئيس المجلس الإداري للأكاديمية، إلى مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق