الأربعاء، 28 نوفمبر، 2012


فعاليات المجتمع المدني بإقليم إفران
تندد بالأوضاع الصحية
 و تهدد بتصعيد المواقف
من أجل التطبيب للجميع

آزرو- محمد عبيد
يعيش قطاع الصحة باقليم افرالن عموما مشاكل بالجملة ذات  أوضاع شاذة ترتبت عن سوء التسيير و التدبير، تنتظر حلولا عاجلة، و في وقت تقوم فيهع الجريدة بتحقيق مفصل عن واقع القطاع الصحي بالاقليم ( ننشره قريبا) يستعرض أهم المشاكل التي تعترض سير هذا القطاع حسب درجة خطورتها و إن كانت لها نفس الآثار على حياة المواطنين... طلع علينا بيان من فعاليات المجتمع المدني باقليم افران  ليكشف عن الواقع المزري الذي وصلت إليه المستشفيات بإقليم إفران جاء نتيجة  التهميش الممنهج للقائمين عن الشان  الصحي العمومي كون القطاع الصحي بإقليم إفران عموما و بمدينة آزرو و بعين اللوح على وجه الخصوص  يعيش أزمة كارثية لم  تجد بعد معها صرخات المواطنين من ردود فعل ايجابية .. و يقول البيان :
"انعقد بعين اللوح لقاء تشاوريا بخصوص مشاكل قطاع الصحة بإقليم افران بحضور فعاليات جمعوية ونقابية من مختلف مناطق الإقليم يومه الأحد 25 نونبر 2012، اللقاء حضره كل من مجموعتي تدبير الشأن المحلي الفايسبوكيتين بأزرو وكذا بعين اللوح وجمعية وليداتنا للمعاق باقليم افران وفدرالية جمعيات الآباء وبمباركة من مجموعتي تدبير الشأن المحلي الفايسبوكيتين بتكريكرة وزاوية واد افران اللذين تبنيا ما خرج به اللقاء ومجموعة من الجمعيات الغيورة بإقليم افران وكذا ممثلين عن الشباب وفاعلين بالإقليم، وكانت فرصة لتوحيد التصور بخصوص سبل التعاطي مع ما يعيشه الإقليم من حيف وتهميش في قطاع الصحة، وقد خلص اللقاء إلى مايلي:
1- تنديد الهيآت المشاركة في اللقاء بأساليب وطرق تعامل المسؤولين على قطاع الصحة بإقليم افران.
2- ان المجتمعين في اللقاء يدقون ناقوس الخطر بخصوص وضعية قطاع الصحة بالإقليم ويطالبون السيد وزير الصحة بالتدخل الفوري والسريع من أجل إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تعاني منها الساكنة بالإقليم وخاصة النقص الحاصل والمهول في الموارد البشرية والتجهيزات وطرق التدبير العشوائية للمرافق الصحية التي تصل إلى حد إهانة كرامة المواطنين.
3- دعوتنا لمختلف الفاعلين بالإقليم لرصد الوضع الصحي بكل منطقة على حدة وصياغة تقرير شامل عن الوضعية الصحية مع إرفاقه بوثائق ومستندات تدعم ذلك.
4- اتفاقنا على مشروع برنامج نضالي وفق مخطط استراتيجي سيعرض على مختلف الفاعلين في اللقاء القادم بأزرو المتمم لهذا اللقاء وهو كالآتي:
• تنظيم وقفات محلية بمختلف مناطق إقليم افران في نفس التوقيت ونفس التاريخ وبنفس الشعارات والمطالب
• في حالة عدم تجاوب المسؤولين مع مطالبنا سنلجأ لتنظيم وقفة إقليمية أمام مستشفى أزرو بحضور مختلف الفعاليات بالإقليم
• موازاة مع ذلك نعمل على الاتصال بالسيد وزير الصحة من أجل عقد لقاء للحوار.
• لنا الحق بعد أن نستنفذ كل المحاولات السابقة لتنظيم مسيرة وقافلة نحو مدينة الرباط وتنظيم وقفة أمام وزارة الصحة.
• في حالة عدم تحقيق مطالبنا وعدم جدوى التدابير السابقة لنا الحق في اللجوء إلى أشكال أخرى وخطوات أكثر تصعيدية سنحددها ونعلن عنها وقت إذ.
5- دعوتنا مختلف الفاعلين بالإقليم لتأسيس مجموعات محلية لتدبير الشأن المحلي بكل منطقة بالإقليم حتى يتسنى لنا بعد ذلك تأسيس شبكة إقليمية لمجموعات تدبير الشأن المحلي بإقليم افران في أفق الدعوة للتنسيق وتوحيد الجهود وطنيا.
6- إعلاننا للرأي العام المحلي والوطني بأننا عازمون على المضي قدما من أجل مناقشة مختلف الملفات والالتزام بالقوانين المعمول بها من اجل انتزاع الحقوق وفق مقاربة شمولية وتشاركية.
7- ندعو كافة مجموعات تدبير الشأن المحلي بإقليم افران ومختلف الجمعيات الفاعلة وكذا النقابات إلى حضور اللقاء القادم بأزرو يومه 09 دجنبر 2012.

دمتم ودمنا لخدمة الصالح العــــــــــــــام"
 حرر بعين اللوح يومه 25 نونبر 2012
التوقيع: - مجموعة تدبير الشأن المحلي بعين اللوح - مجموعة تدبير الشأن المحلي بأزرو - مجموعة تدبير الشأن المحلي بزاوية واد افران- مجموعة تدبير الشأن المحلي بتكريكرة - جمعية وليداتنا للمعاق باقليم افران - مجموعة من جمعيات المجتمع المدني باقليم افران- فدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بجماعات عين اللوح واد افران وسيدي المخفي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق