السبت، 11 مايو، 2013


مكناس تكرم محمد حسن الجندي
في المهرجان الدولي لسينما الشباب 
البوابة الإلكترونية"فضاءالأطلس المتوسط"/ آزرو- محمد عبيد

قررت إدارة مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب تكريم الأستاذ المبدع محمد حسن الجندي عن جيل الرواد، ومحمد الساقية عن أدوراه المدهشة في السينما المغربية والعالمية عن جيل الشباب والمنتمي إلى مدينة مكناس برسم فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب السينما التي ستجري أيام 23-24-25 ماي 2013 بسينما كاميرا..
 هذه الدورة (الثالثة) التي قال عنها الأستاذ احمد الحبيب بالمهدي في اتصال له ب" المسار الصحفي" أنها تعتبر متميزة بكل المقاييس من حيث المشاركة المغربية والدولية ، ومن حيث التأطير والمتابعة والفضاء...
مضيفا : "فعلى صعيد الأفلام هناك عدد كبير من الأفلام توصلت بها إدارة المهرجان في انتظار فحصها وعرضها ومعاينتها من قبل لجنة الانتقاء ، وعلى صعيد الحضور الدولي هناك دول لأول مرة تشارك كـ: كندا ومصر ، في حين تأطير الشباب والدرس السينمائي هذه المرة سيكون الشباب المهووس بالسينما وبالفعل السينمائي على موعد مع المخرجين المتألقين ، سعد الشرايبي ، وحسن بن جلون ، بفضاء مكتبة المعهد الفرنسي أما ندوة المهرجان والتي اختيرت هذه السنة "السينما والسلام" فستكون بقاعة غرفة الصناعة التقليدية بالمدينة القديمة ، ويشارك فيها أساتذة مختصون ونقاد.
كما أن المهرجان انفتح بشكل كبير عن السينما الأمازيغية وسيكرم محمد بايدو عن مجمل أعماله.
أما لجنة التحكيم التي ستكون لهل مهمة الإشراف على أشرطة المسابقة الرسمية باختيار الأفضل للجوائز المقررة في المهرجان ، تتكون من : (محمد المونا) الفائز بالجائزة الكبرى للمهرجان النسخة الثانية والفائز بجائزة لجنة التحكيم بمهرجان طنجة الوطني. إضافة إلى لوران دانيل من فرنسا ( رئيس جمعية رولان يارث) والدكتور كمال عبد الرحيم أستاذ بجامعة المولى الإسماعيلية وأستاذ الصورة وصاحب كتب ومقالات في المجال، والأستاذة زهور حميش صحافية ومعدة البرنامج التلفزيوني (الوسيط)، والأستاذ محمد بيوض المدير الفني لمهرجان " فيكام" لسينما التحريك (مكناس).
و جدير بالذكر ان مهرجان مكناس لسينما الشباب يتميز من جهته بحضور عدد كبير من المهتمين السينمائيين  إذ ان الملاحظين و المتتبعين سجلوا ان هاته التظاهرة بدأت تخط حضورها من أجندة المهرجانات الفاعلة في خريطتنا السينمائية بالمغرب...
و للإشارة فانه موازاة مع أيام المهرجان  سيقام معرض للسيارات القديمة التي تؤرخ لفترة سينمائية مزدهرة أمام سينما كاميرا التاريخية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق