الجمعة، 25 يناير، 2013


جمعية الأطلس المتوسط لألعاب القوى
في لقاء تواصلي بمنطقة أداروش
من أجل "النهوض بالعالم القروي"
آزرو- محمد عبيد
تنظم جمعية الأطلس المتوسط لألعاب القوى بتنسيق مع جمعية الفلاح الفلاحية و الأعمال الاجتماعية بإقليم إفران لقاء تواصليا حول كيفية إيجاد السبل الكفيلة لإدماج الساكنة بمنطقة أداروش التابعة لدائرة آزرو إقليم إفران في المجال الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي و الرياضي تحت عنوان" النهوض بالعالم القروي" و ذلك يوم الأحد 27 يناير الجاري ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بمدرسة ثمرا أداروش.
 و يذكر ان منطقة أداروش(الواقعة بين مريرت و بوفكران)٬ بين إقليمي خنيفرة و إفران تابعة إداريا لعمالة إفران كانت في أول عهدها عبارة عن أراضي جماعية لقبيلة المرابطين التابعين خصوصا لجماعة سيدي المخفي حاليا و هي تشكل ضيعة مُحاطة بالأسلاك الشائكة.. مئات الهكتارات، تعتبر الأخصب من نوعها في البلاد، لا زرع فيها ولا بيوت فلاحين، فقط مراعي عشب شاسعة، حيث ترعى آلاف الأبقار.. بساط أخضر لا يحده البصر، يذكرك فضاؤه بالضيعات الأمريكية، الشهيرة: ال "رانش"..
 ضيعة أداروش الآن تشغل ما يفوق 400 عامل هذا يعيني ما يكفل حوالي 2000 فرد بالمنطقة، رغم كل الإكراهات ورغم طبيعة التراب التي لا تستحمل و تتأثر بالجفاف، و ما تتميز به من غطاء نباتي و تربة و وحيش إضافة إلى ما يعانيه السكان من عزلة تزداد قساوة في فصل الشتاء مع تساقط الأمطار و الثلوج (75 يوما من التساقطات الثلجية) و بالخصوص بعد نزع أراضي جماعية و خاصة بأداروش لتأسيس شركة الرانش أداروش لتربية البقر و هو ما أدى إلى مسلسل التفقير و التهميش بالرغم من مساهمة المنطقة في مداخيل الميزانية بشكل مهم و هي في حاجة إلى  برامج التنمية بالشكل الكافي... و لهذا كان تنظيم هذا اليوم التواصلي لخروج الساكنة من قوقعة التهميش و إشراكهم في المشاريع و العمل لتجاوز الهشاشة الاجتماعية ككل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق