السبت، 12 سبتمبر، 2009

AZROU-IFRANE ..AU COURS DU MOIS SACRE DU RAMADAN :...Fraude//Conception... Pavant avec l'antecedence

آزرو ...رمضان و آصداء الشارع

جمعها: محمد أبوسعد


[] العمش في قمع الغش!?

وحدها لجنة أحيانا مختلطة تضم رجالا من القوات المساعدة و مقدمين و الشرطة الإدارية لبلدية آزرو نشطت خلال رمضان المبارك في محاربة الباعة المتجولين الذين على قلتهم يتعرضون للمنع لعرض سلعهم في بعض الأماكن وسط سويقات المدينة خصوصا بسويقة أحداف التي عاين المواطنون في بعض المواقف عدم انسجام اللجنة في منع بعض الباعة المتجولين لعرض سلعهم؟؟؟... لكن برأي هؤلاء المواطنين المشكل لا يكمن في هذه الظاهرة المعنية بالباعة المتجولين بل ان الواجب كان أحرى أن تقوم به المصالح الاقتصادية و الاجتماعية لعمالة إقليم إفران و مصلحة الحسبة و مصلحة قمع الغش بمدينة آزرو التي لم يسجل أي تحرك ايجابي من قبلها أمام تفشي المضاربات في أسعار السلع سواء منها المعروضة بالشوارع أو بالمحلات التجارية و بعض المخبزات إذ يقف المرء على خرق سافر في أسعار المواد الاستهلاكية سيما منها أنواع العصير ( المستوردة أو المهربة أو الوطنية، هاته الأخيرة رغم توفرها بالكثرة و معلوم سعر كل منها و محدد وطنيا تباع بأسعار فرضها المضاربون في سوق الاستهلاك..." و سير تشكي فين بغيتي"؟؟؟ ) التي تباع بأسعار تفوق السعر المحدد بنسبة فاقت على الأقل 30 في المائة لتصل إلى 70 % لا يجد المستهلك العادي من بد في رفع اكف الضراعة إلى العلي القدير ليقتص له من هذه التجاوزات السافرة التي تجد آذانا صماء من قبل الدوائر المعنية بقمع الغش و التي بعلمها ما يجري و ما يقع لكن كما وصف ذلك بعضهم انه "العمش الذي يصيب ممارسي قمع الغش".. نتمنى ان لا يكون متعمدا و في طياته ما تروجه الألسن من انتفاعية أهم من استحضار الضمير المهني للقيام بالواجب !!
[] ترصيف مع سبق الإصرار و الترصد!?
لم يفهم المتتبعون و معهم الرأي العام المحلي السر الذي دفع بواضعي تصميم إعادة ترصيف الشارع الرئيسي بأحداف (شارع الحسن الثاني) إلى تجاوز بكل دهاء توسيع الطريق لتخصيص أماكن وقوف السيارات التي مست مقاهي و محلات دون أخرى .. هذه الأخرى التي يفسرها الرأي العام محصنة إذ أن هناك أكثر من مقهى سطت على الملك العام - تشير إليها الأصابع و وقائع التصميم يفضحها- تضايق مجال فضاء الراجلين بل منها ما لا يوجد أمامها مسلك للمرور كونها نصبت سياجا إسمنتيا أو مطاطيا موضوع تساؤلات حول ترخيصها من عدمه ، مقاهي استفادت و ستبقى تستفيد مع التصميم الجارية أشغاله من الملك العام ....ذهبت التأويلات إلى حد وصفها بتصرفات تحت طائلة نية مبيتة من القائمين على مراجعة التصميم ؟?؟?؟...


ليالي رمضان الصوفية بإقليم إفران:
() ألقى الدكتور محمد الفايد مساء الجمعة الأخير بدار الشباب محاضرة في موضوع "التغذية و الصحة"أشرفت عليه جمعية ودادية صخر بآزرو .
*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*
()() احتضنت قاعة المناظرات بمدينة إفران ليلة الجمعة 11/09/2009 حفلا دينيا (ليلة ربانية) للأمداح و السماع في إطار ليالي رمضان نظمته عمالة إقليم إفران بتنسيق مع المجلس البلدي لإفران.
*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*
()()() شهدت رحاب مأوى أمازيغ بقرية أوكماس التابعة لجماعة بن الصميم بدائرة آزرو ابتداء من عصر يوم السبت 22 رمضان 1430 نشاطا ثقافيا فنيا تحت عنوان "نجوم الأطلس فن و تكريم" ، و جاء تنظيم هذا النشاط بمبادرة من جمعية أثيال الثقافية بتعاون مع جمعية تايمات لفنون الأطلس و جمعية أنزوم للثقافة الأمازيغية و مدرسي اللغة الأمازيغية و جمعية أنزور اعتبارا للمجهودات التي قام و يقوم بها عدد من الفنانين الأمازيغي بالمنطقة و عربون وفاء لما أبداه هؤلاء الفنانين للحفاظ على الموروث الثقافي الامازيغي المتجذر في الثقافة المغربية الأصيلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق