الاثنين، 7 سبتمبر، 2009

IFRANE - AZROU: Des échos à l'attention des intéressés par les choses-- locale et provinciale

إفران- آزرو
راصد اخباري






*/* مجلس إقليمي:
عقدت يوم الأربعاء الأخير – 02/09/2009- جلسة انتخاب المكتب المسير للمجلس الإقليمي لعمالة افران بحضور كافة الأعضاء المنتخبين (11 عن الجماعات المحلية و 3 عن الغرف المهنية) و قد أسفرت نتائج الانتخاب المكتب المسر و الهياكل المساعدة عما يلي:
التشكيلة الجديدة للمجلس الاقليمي لعمالة افران:
الرئيس : عبدالله أوحادة - حزب الاصالة و المعاصرة (عن الغرفة الفلاحية) -
النائب الاول للرئيس: محمد أوطالب - (بدون انتماء سياسي) -
النائب الثاني للرئيس: محمد أشقيق (حزب التجمع الوطني للاحرار)
الكاتب: سمير ورشيد (حزب التقدم و الاشتراكية)
نائب الكاتب: عبدالعالي منصوري(حزب الوجدة و الديمقراطية)
المقرر: محمد ززي (حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية)
نائب المقرر: المهدي عبيدي (حزب الاصالة و المعاصرة)
هيكلة اللجن المساعدة
لجنة المالية: احمد الهلالي (بدون انتماء سياسي)
لجنة الثقافة و الرياضة: العزيزة حداوي – (بدون انتماء سياسي)
لجنة التعمير و البيئة: بن يوسف الياسي – (حزب الحركة الشعبية)
*/* مائدة الرحمن:
ما لا يقل عن 120 وجبة إفطار( حريرة+ ثمر + بيض+شباكية + حليب+ قهوة+ خبز) يتم تقديمها يوميا طيلة شهر رمضان المبارك بفضاء خاص وسط مدينة آزرو لفائدة المتسولين و المعوزين و كذا لعابري السبيل في إطار مائدة الرحمن التي ينظمها المجلس البلدي للمدينة و الذي خصص كذلك توزيعا قفف بسبعة احياء شعبية لفائدة عائلات معوزة حيث يتم توزيع (برامي) من سعة 30 لتر حريرة و ما يرافقها من مواد غذائية ،و حسب مصدر من المجلس البلدي فان الغلاف المالي الذي تم رصده لهذه العملية الإنسانية في هذا الشهر الفضيل لا يقل عن 100.000درهما حيث تم تجنيد يد مساعدة للقيام بمهام إعداد الوجبات و تقديم الخدمات منها 6 طباخات و 2 مساعدين لهن فضلا عن متطوعين آخرين للخدمة ..
و في إفادة تلقاها "فضاء الأطلس المتوسط" من حسن السعودي ،رئيس المجلس البلدي، فان العملية التي تمت من خلال ترشيد النفقات من فائض الميزانية لأول مرة سيتم اعدد ا قفة بقيمة ناهزت 250 درهم تشمل مواد الزيت و السكر و الدقيق و الشاي و التي من المنتظر أن تقدم لعدد من المعوزين بالمدينة يوم 26 رمضان المبارك بحضور السلطة المحلية .
*/* عصابة و تعتيم:

خلال الأيام الأخيرة تمكنت مصالح الأمن بمدينة آزرو من وضع حد لنشاط عصابة اختصت في سرقة المحلات التجارية و السيارات و الشاحنات . الصدى الذي خلفه هذا العمل ان كان في مجمله طيبا فانه خلف كذلك تساؤلات عريضة في أوساط الرأي العام المحلي ، إذ تلوك الألسن إن العصابة التي تم إلقاء القبض عليها عند البحث و الدقيق معها كشف خيطا آخر يتعلق برأس من رؤوسها معلوم بالمدينة احد أعضاء مجلس جهة مكناس تافيلالت و الذي حسب مصادر مقربة من الملف تم تدوين حالته في خانة المبحوث عنهم .. الألسن التي تتداول الخبر تكشف أن المعني بالأمر الذي هو كذلك صاحب مقهى لتناول الشيشة بالمدينة و تتساءل هل فعلا هذا الشخص المشبوه في انتمائه للعصابة هو في حالة فرار طوعية أو تم تطويع فراره؟ حتى هدوء الزوبعة و طي الملف كما يجري على بعض الحالات المشابهة المسجلة سابقا بالمدينة و التي منها ما فصل فيها القضاء بحكم غيابي دون أن ينفد الحكم بعد ظهور المحكوم...
الأمل في أن لا تكون هذه الحالة مطابقة لما يعرف عندما تتحرك بعض الضمائر الحية في الاتجاه السليم يفرغ من بينها عديمو الضمائر المهنية مصداقية شرف العمل حيث الهاتف المحمول يلغي كل تحركاتها و مفعولها" أصحابنا أولى بإخبارهم ب: اجمع راسك؟!".
*/* دراسات تقنية ؟:

تروج و بقوة أخبار وسط المتتبعين لشان التعمير و مقاولات البناء بمدينة ازرو أن هناك محلا للدراسات التقنية يقدم خدمات لانجاز تصاميم البناء ليس مؤهلا لمهمة الهندسة بصفة قانونية.... إذ تتناقل الرائجات أن مكتب الدراسات التقنية هذا لا يتوفر على رخصة لممارسة هذه المهام.. فهل الأمر صحيح؟ الجهات المعنية بميدان التعمير و البناء كفيلة بالكشف عن الحقيقة و زيارة للمحل الكائن بإحدى عمارات شارع الجزائر بأحداف قد تفيد هذه الرائجة في خطئها من صوابها تجاوزا لكل شائبة ...
*/* مركب رياضي!!!
ما السر في تعثر أشغال بناء المركب الرياضي بمدينة آزرو؟ ذاك هو السؤال العريض الذي يتناقله المهتمون بالشأن الرياضي بالمدينة كون الأشغال لوحظ توقفها منذ مدة و بالتالي تذهب التأويلات حسب المعايش أن إنهاء البناء قد لا يتم في الوقت المحدد له خلال سنة 2010.، إذ أن عددا من المرافق لازالت لم تر نور أشغالها فما بالك بزرع العشب بأرضية ملعب كرة القدم؟.. تهيئة المركب الرياضي و إحداث قاعة مغطاة و مسبح مكيف المركب الرياضي لآزرو و التي تعد من البرامج الخاصة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم إعادة هيكلة المدينة خصص لها غلاف بتكلفة ناهزت 9،5 ملايين درهما.
الأندية الرياضية خصوصا منها جمعيات كرة القدم تنتظر بفارغ الصبر أن تعرف الأشغال سيرها العادي لإعفائها محن اللعب خارج الميدان التي تزيد صناديقها- بالرغم من الفاقة المسجلة - ضائقة مالية هي في غنى عنها و تخشى أن تقبر قبل الأوان سيما أن الدعم غائب و أنها تقاوم فقط لأجل فسح شباب المدينة فرصة التنشيط الرياضي بعيدا عن الطموحات التي وجب أن تكون هدفها الرئيسي في التطلع إلى الحضور في المشهد الرياضي الوطني ..


----------------)))(((())))(((()))((()))((()))((()))((()))((()))------------------------

آزرو/ المستفيدون من المشروع السكني النخيل 4
متذمرون من ضرب الحصار على البقع الأرضية
و الشهادات الإدارية من قبل مؤسسة العمران



اتصل ب "فضاء الأطلس المتوسط" عدد من المواطنين الذين اقتنوا بقعا أرضية بتجزئة النخيل 4 بمدينة آزرو من مؤسسة العمران بجهة مكناس-تافيلالت في إطار السكن الاقتصادي و الاجتماعي لرفع شكواهم بخصوص عدم تمكينهم من البقع الأرضية و الشهادات الإدارية التي تخول لهم حق البناء إذ لم تلتزم مؤسسة العمران بشروط العقدة المبرمة بينها و بين المشترين و التي تنص على تسليم البقع أواخر سنة 2007 ، و قد مرت سنتين عن الوقت المحدد دون فك الحصار على هذه الحقوق مما يجعلهم يعيشون حالة من التذمر و القلق من مصير البقع التي اقتنوها و أدوا واجباتها بالكامل دون استفادة ..
فمتى يتم فك الحصار عن هذه الحقوق ؟ و ما سر هذا التماطل من مؤسسة العمران؟
--------------------((())))(((())))(((())))(((())))(((())))-----------------------------
حسبة بلا محاسبة بمدينة آزرو:



"واش كاينة شي حسبة فهاد المدينة أو لا ما كايناش؟ " ذلك هو السؤال الذي يتردد على السنة المواطنين بمدينة آزرو كلما وقفوا على حالة من حالات تجاوز المعقول في أسعار مواد استهلاكية معلومة أثمنتها و مقننة يتعمد بعض أصحاب المحلات التجارية و كذا بعض عارضي هذه السلع خصوصا بسويقة آحداف و بشارع الحسن الثاني ، اذ من الباعة من لا يحترم الأسعار التي بالرغم من إشهارها يستغفل المواطن المغلوب على أمره بزيادة أحيانا تصل إلى 50 في المائة من الثمن المألوف لا لشيء إلا بادعاء قلة السلعة المعروضة و انه كلفته شروطا و ظروفا في توفيرها تدفعهم إلى اعتماد رفع سعر المادة الاستهلاكية ، المواطن إذا احتج أو أراد تبليغ هذا التصرف اللا مسؤول لا يجد من آذان صاغية واجبة من قبل مختلف الدوائر المعنية بقمع الغش و لا سيما منها الحسبة التي لا تقوم بأية مداومة إن لم نقل مراقبة صارمة باكتفائها الوقوف على توفير جميع المواد و لكن لا مراقبة لها و لا سيطرة لها على موقف التجاوزات التي تبح أصوات المواطنين في استنكارها ..(ما هياش مسوقة فسوق المضاربة في الأسعار؟)
و قد سبق و أن أثرنا في" فضاء الأطلس المتوسط " للأسبوع الأخير حالات الغش و غياب الجودة في عرض بعض المواد الاستهلاكية في رمضان المبارك و اشرنا خلال الموضوع إلى غياب المداومة في مصلحة الحسبة للوقوف على شكايات المواطنين في الحين و على الحالات التي تثير التصدعات في سوق الاستهلاك..و فعلا اشتكى لنا بعض المواطنين تضررهم لغياب المراقبة فيما يخص تعامل بعض أصحاب محلات المواد الغذائية الذين يركبهم الجشع في رمضان ليس فقط من حيث استغفال الزبناء في أثمنة بعض المواد القارة بل كذلك فرض بيع مواد إلى جانب مواد أخرى او الامتناع عن بيعها الا بشروط غير معقولة ، و من الأمثلة أن يفرض صاحب محل على الزبناء اقتناء نوع من الحليب إضافة إلى الحليب المعتاد و بشروط تعجيزية للقدرة الشرائية –.. إلا أن المواطنين لا يكفيهم عناء هذا التصرف الذي يزيد مقابل غياب المراقبة و بالأخص الحسبة التي بمصلحتها، مما يفوت على المتضررين فرصة وقوف المصلحة على المواقف المثيرة المسيئة لسوق التجارة الغذائية..و الأمر هنا يقف عندما يتبين أن مصلحة الحسبة بمدينة آزرو يدير شؤونها نوظف مكلف بالمهمة في غياب محتسب مسؤول و بالتالي ففاقد الشيء لا يعطيه إذ الموظف كسائر الموظفين الإداريين ينصرف إلى حال سبيله قبيل أن تغرق السوق بالزبناء أي ما بعد عصر النهار و بالتالي يتخبط المواطن المغلوب على أمره في صراع مع الباعة دون أن يجد من يردع الخارجين عن احترام الأسعار و شروط البيع التي غالبا ما يقوم بعض التجار بالامتناع عن البيع أمام زبناء يفرضون من جهتهم تطبيق الأسعار المعمول بها و الشروط المناسبة في العرض أمام الطلب.. فهل فكر المسؤولون في عمالة إقليم افران في إسناد مهمة الحسبة لمحتسب مسؤول بدل التكليف الذي منح في سوق الاستهلاك للباعة فرص التعالي على الزبناء ..
-----------)))((()))((()))((())))(((())))((()))((())))((()))((()))((()))((())))((()))----------------------


IN CHAA ALLAH
JE REVIENS,
عمل سينمائي مشترك بين تلاميذ ثانويتي
طارق بازرو روبير باميينس الفرنسية



-In Chaa Allah, je reviens-
هو عنوان شريط يقوم حاليا بتصويره فريق سينمائي فرنسي ... شريط يدخل في إطار التبادل الثقافي بين المغرب و فرنسا يقوم بلعب ادوار بطولته عدد من التلاميذ (22) لكل من الثانوية التأهيلية طارق بن زياد بآزرو تلاميذ ثانوية روبير لوزارش لمدينة اميينس الفرنسية. الشريط من الحجم المتوسط (37 دقيقة) يقوم باخراجه لو كين و مكلف بانتاجه نورالدين بوشعال ،يحكي قصة 3 شبان يتابعون دراستهم الثانوية – فيليب- بيير- ماكسيم- بعد حصولهم على شهادة الباكالوريا يقومون بسفر الى المغرب ..حيث يكتشفون تعدد أنماط الحياة المغربية و لطفتها و يلتقون جملة من الأشخاص أشكالا و ألوانا تقودهم الظروف إلى مواقف ممزوجة بالرقة و العطاء و ذات رموز.. "بيير" بطل الشريط يقع في غرام سناء فتاة مغربية بنظرة مليحة يجد نفسه في مواجهة عدد من الثقافات التي تدفعه الميل إلى خصوصيته.
و يهدف الشريط في عمقه مقاربة ثقافية تقف على الملاحظات المتنوعة و المختلفة للثقافات و الفلسفات لأنماط الحياة.
و حسب المخرج و المنتج للشريط فان هذا العمل سيتم عرضه في مختلف المهرجانات سواء بالمغرب (مهرجان السينما بالدار البيضاء او مهرجان الفيلم بامييينس الفرنسية فضلا عن تقديمه للمشاهدة ببعض القنوات التلفزية بالبلدين الى جانب اقتراحه على جمعية فرنسية – تعنى بالتربية الوطنية و عدد من المجالات الجمعوية-
و يذكر أن الشريط الذي انطلق تصويره بعدد من الفضاءات بمدينة آزرو منذ 22 غشت المنصرم من المنتظر إنهاؤه يوم 12 شتنبر الجاري ( أي على مدى ثلاثة أسابيع من العمل ) .
جمعها: أبو ســعـــد


حديث الفيضانات بمدينة آزرو بالصور
عدسة : ادريس بوعزيزي
تأملوا و تمعنوا .....
فآزرو فكل رعدة تشدك الرعدة

و لــكــم كـــــامـــل الــحـــق فـي الـتــعـــلــيــق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق