السبت، 12 سبتمبر 2009

SEFROU.... À LA LOUPE

صـــفـــرو بـالـمـنــظــــــار




المركز المتعدد الاختصاصات بصفرو
خدمات متميزة للنهوض بالوضع الاجتماعي للفئات المحتاجة


صفرو : هشام البشار

يعتبر مركز الاستقبال متعدد الاختصاصات بصفرو نواة اجتماعية مهمة تساهم بفعالية منقطعة النظير في النهوض بالأوضاع الاجتماعية المزرية التي يولدها الفقر و الإقصاء لعدد كبير من المعوزين و المهمشين وذوي الاحتياجات الخاصة ، إذ يساهم في انتشالهم من الضياع الذي يهددهم و يمنحهم الأهلية و الرعاية اللازمين لضمان الانخراط في المجتمع دون المساس بحقوقهم أو حريتهم التي تكفل لهم حقوق المواطنة.
يمتد المركز على وعاء عقاري قدره 1500 متر مربع ممنوح من طرف الأحباس ،ومشيد بتمويل من برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، ويتكون من 4 قاعات ، وفضاء للتطبيب و مطبخ و حديقة للترفيه و مرافق أخرى ، ودشن من طرف صاحب الجلالة نصره الله يوم 22 مارس 2008 .
يقيم حاليا بالمركز 24 مستفيدا أغلبهم من المسنين ، ويستفيدون بشكل مجاني من خدمات اجتماعية و طبية متميزة ، و يسهر على راحتهم بكل تفان و تلقائية مجموعة من الأطباء المتطوعين اللذين حملوا على عاتقهم مسؤولية توفير الراحة النفسية والاجتماعية و الاستقرار لهؤلاء ،حيث تدأب الجمعية المسيرة للمركز برئاسة الدكتور الشريط على تنظيم مجموعة من الأنشطة الترفيهية و الثقافية للترويح على نفوس النزلاء كان آخرها درسا دينيا موضوعه الصلاة و أثرها في حياة المسلم من تأطير أحد الأساتذة الجامعيين .
وجدير بالذكر أن مركز الاستقبال متعدد الاختصاصات بصفرو يسير من طرف جمعية خيرية ذات عمل تطوعي لا تروم أي ربح تزاول نشاطها باستقلال تام عن كافة الهيئات و المنظمات وليست لها أية أهداف سياسية ، وتهدف إلى :
- تحسين أوضاع الفئات الاجتماعية المحتاجة ، عبر :
- توفير الشروط الضرورية لإيواء الأطفال الفقراء و الأيتام و المشردين و المتسولين و المهملين و المسنين .
- توفير الظروف الملائمة للتنشئة و الرعاية و التأهيل لاندماج أفضل للشرائح الفقيرة و الأكثر احتياجا خاصة الأطفال و المسنين الذين لا عائل لهم .
- تقديم خدمات اجتماعية مادية و معنوية و تربوية و صحية تستجيب مباشرة لمختلف حاجيات الفئات المعوزة .
- تشجيع التضامن و التطوع التنموي .
- تطوير و إنماء العمل التضامني لمحاربة التسول و التشرد و الإقصاء الاجتماعي على المستوى المحلي و الجهوي .
- المساهمة في تنمية و تطوير مختلف الأنشطة الاجتماعية و الخيرية و التضامنية .
- التعاون و الشراكة مع الهيئات و الجمعيات ذات الأهداف المماثلة داخل أو خارج الوطن .
ويتكون المكتب المسير للجمعية الخيرية لتسيير المركز المتعدد الاختصاصات بصفرو من :
- الدكتور الشريط ( رئيس الجمعية )
- الدكتور جمال بوركبى ( أمين المال و طبيب المؤسسة ) .
- البرلماني الحسني إدريس ( النائب الأول) .
- مليكة الفرازي .
- فاطمة سعد .
- البعوشي سمية ( الكاتب العام).
- يامنة قاضي .
- رفيع الحسن .
- نجية ارزامة .
- المستشارون : ( رشيد كاضي ، محمد الزهواني ،محمد بويولي)
- و المشرفة الاجتماعية فتيحة نصير .
وجدير بالذكر أيضا أنه و بشراكة مع وزارة التنمية و الأسرة و التضامن و عمالة إقليم صفرو ( المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ) و الجمعية الخيرية لتسيير المركز المتعدد الاختصاصات ، يجري الاستعداد لاستكمال إنجاز مشروع دعم برنامج محاربة التسول بإقليم صفرو الذي يضع نصب أعينه الأهداف التالية:
- محاربة التسول الاحترافي .
- تجميع المتسولين و إيداعهم بالمركز الاجتماعي .
- دراسة حالة المتسولين و اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإدماج كل فئة.
- إعداد مشاريع مدرة للدخل لفائدة المتسولين و تمويلها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
- توفير الموارد البشرية ( المساعدات الإجتماعيات ) و اللوجستية ( وسيلة نقل من نوع mini-bus ) الكفيلة بإنجاز البرنامج .
وسيرى هذا المشروع النور في قريب الآجال .
وفي زيارة مفاجئة قمنا بها رفقة وفد كبير من ممثلي الصحافة الوطنية و المحلية ، وقفنا على جودة الخدمات المتميزة التي يقدمها المركز لفائدة النزلاء الذين عبروا جميعا على فرحتهم للتواجد وسط هذا المركز الذي عوضهم عن الحرمان الذي كانوا يعانونه .
بقي أن نشير في النهاية أن كل النزلاء يتوفرون على ملف طبي مساير لأوضاعهم الصحية ، وهي المهمة التي يسهر على القيام بها بكل تطوع و تلقائية الدكتور جمال بوركبى .
---------------------------------------------------------------------------------------------

النائب الخامس لرئيس المجلس البلدي بصفرو /
يلعب دور البطولة و يتجاوز صلاحياته



في خرق سافر للقوانين الجاري بها العمل ،وبعيدا عن مدى تطلعات رئيس المجلس البلدي ووزير التجارة الخارجية السيد عبد اللطيف معزوز ، الذي يسعى جاهدا لتقريب الخدمات الاجتماعية من المواطن ، أصبح النائب الخامس للرئيس و المحسوب على حزب المصباح يتمادى في تقلد بعض المسؤوليات التي لا يخولها له القانون ، لدرجة أن اسمه صار على كل لسان داخل دواليب المجلس و خارجه بممارساته التى يندى لها الجبين .
إذ شرع المعني من هذه السطور وهو المسؤول عن المستودع البلدي يطبق مجموعة من المساطر الخاصة به من مثيل حرمان المستخدمين من ساعات العمل الإضافية بدعوى أنه عرف قديم لا طائل منه علما أن القانون يخول لهم 40 ساعة إضافية شهريا ،و هو الأمر الذي أثار حفيظتهم و سخطهم و أصبحوا بذلك يتظلمون من هذا الحيف المقصود الذي طالهم .
و الجدير بالذكر أن هذا المسؤول غير المسؤول يفرض على عمال النظافة ساعات عمل إضافية خارج أوقات عملهم ، كما ينصب نفسه مشرفا على الأوراش القائمة في المدينة وهو التصرف التعسفي الذي يثير أكثر من تساؤل .
لاحقا، لنا عودة بالتفصيل الممل لهذه القضية .......

هشام البشار
----------------------------------------------------------------------------------------
حديقة القناطر الخيرية بصفرو :
منتجع سياحي يعاني من التهميش الممنهج


تشهد حديقة القناطر الخيرية بمدينة صفرو فوضى عارمة و عشوائية مفضوحة في تدبير شؤونها ، حيث يأوي إليها كل من فاز بقارورة خمر أو ( جوان كتامي) ، كما أصبحت بامتياز دارا للدعارة و دربا مصونا للغرام ، تحت مرأى و مسمع ( طرزان ) الذي يسهر على رعايتها و يستفيد من فضاءاتها ، إذ لا حديث إلا عن هذا الشخص الذي يستفيد من مجموعة من الصلاحيات بما في ذلك السكنى المجانية حيث أصبح يثير حفيظة المواطنين بعباراته (الزنقوية) التي تصدح بها حنجرته طوال النهار .
وجدير بالإشارة أن المقهى التي كانت في الأمس القريب عبارة عن مرحاض ، يسيطر صاحبها على مساحة كبيرة من الحديقة في خرق مفضوح للقانون ، كما أقدم في سابقة مثيرة لأكثر من تنديد ،على منع الشباب الذي يرتاد فضاءات هذا المتنفس الطبيعي العمومي من مزاولة هواياتهم الموسيقية ،حيث وضع على جذع شجرة لوحة مكتوب عليها ( ممنوع العزف على الغيثار) ...ياللعجب!!! فهل من رادع لهذه التصرفات البدائية؟؟؟
هشام البشار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق