الأربعاء، 3 أبريل، 2013


كوكبة يتزعمها مغاربة تدخل مدينة آزرو
 منتصف المرحلة 6 (مكناس/خنيفرة)
 من طواف المغرب للدراجات26


البوابة الإلكترونية "فضاء الأطلس المتوسط"
- آزرو – محمد عبيد 
صفقت جماهير مدينة آزرو كثيرا لدخول الكوكبة الاولى من قافلة المتسابقين الدراجين المشاركين في طواف المغرب للدراجة 2013حيث كان ضمنها ابطال مغاربة في شخص الدراجين عادل جلول و سعيد أبلوش وأنس آيت العبادية برسم المرحلة 6 حيث نقطة العبور بازرو تعتبر منتصف المسافلة الفاصلة بيم مكناس و خنيفرة ..
 المرحلة السادسة من الدورة 26 من طواف المغرب للدراجات 2013، و الرابطة بين مكناس و خنيفرة عبرت مدينة ازرو تحت اجواء ممطرة و طقس بارد ناهزت درجة حرارته 0.. و قد خصصت جماهير مدينة ازرو استقبالا حارا للمتسابقين عند مرور القافلة التي دخلت اولى كوكباتها على الساعة الثانية زوالا....
و جدير بالذكر ان هاته الدورة26 من طواف المغرب للدراجات المنظم من طرف الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات  يعتبر الأطول في تاريخ طوافات المغرب منذ الدورة الأولى التي أقيمت سنة 1937، ما مجموعه 1610 كيلومترات موزعة على 10 مراحل بمعدل 7ر150 كلم في اليوم انطلاقا من الرباط ووصولا إلى الدار البيضاء  مرورا بعدد من مناطق غرب وشمال وجنوب وشرق المغرب.
الطواف الذي انطلق منذ الجمعة الاخير 30مارس2013  يستمر حتى السابع من أبريل الجاري يتميز بمشاركة عدد من الفرق المغربية والدولية خاصة من إفريقيا وآسيا وأوربا وأمريكا...ربطت مرحلته الأولى الرباط بالعرائش (180 كيلومترا)،و المرحلة الثانية واد لاو بالحسيمة (153 كيلومترا)، والمرحلة الثالثة من الناظور إلى وجدة (181 كيلومترا)، فيما تم إلغاء المرحلة 4 من كرسيف إلى فاس (180 كيلومترا)بسبب الأحوال الجوية غير الملائمة اذ اشار محمد بلماحي رئيس الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات ان اتخاذ هذا القرار جاء لضمان سلامة المتسابقين، بالتشاور مع باقي مراقبي الطواف لإلغاء المرحلة الرابعة" و كان ان تم تسجيل توقيف هاته المرحلة4 (بعد انطلاقتها و قطع جل المتاسابقين لمسافة حوالي 33كلم) نظرا لظروف جوية غير ملائمة بما في ذلك الرياح المعاكسة القوية والتي كانت قد ستشكل خطورة على المتسابقين...
و لتجري المرحلة الخامسة التي ربطت بين فاس و مكناس مرورا بمولاي ادريس زرهون، حيث الصعوبات التضاريسية ال(120 كيلومترا)، إذ ظفر بها المتاسبق المغربي سعيد أبلواش قاطعا المسافة في زمن ساعتين و 24 دقيقة و 15 ثانية، بمعدل 42.1 كلم في الساعة، وحسن ترتيبه بعد فوزه بالمرحلة الأولى من الطواف، فجاءت المرحلة السادسة بين مكناس وخنيفرة وتبلغ مسافتها 150 كيلومترا، فيما باقي المراحل فستكون السابعة  فيها فاصلة بين خنيفرة وبني ملال بطول 130 كيلومترا، على أن تربط المرحلة الثامنة بين بني ملال ومراكش على مسافة 198 كيلومترا، ثم المسافة نفسها من مراكش إلى الجديدة، لتصل الكوكبة إلى الدار البيضاء في 7 أبريل المقبل، في آخر مرحلة في السباق.
وذكر بلاغ للجامعة أن دورة هذه السنة المنظمة من طرف الجامعة الملكية الوصية، في إطار الدوري الإفريقي الذي يندرج ضمن برنامج الإتحاد الدولي للعبة، ستتميز بتنظيم أنشطة إنسانية من بينها توزيع الدفعة الأولى من الدراجات الهوائية في إحدى مراحل الطواف.
و قد بلغ عدد المشاركين في هذا الطواف 96 دراجا يمثلون 16 فريقا (ستة دراجين لكل فريق) يمثلون بالإضافة إلى المغرب (منتخبي ألف وباء) كلا من الجزائر وتركيا وليبيا ومصر وبولونيا والدنمارك وهولندا والمملكة المتحدة وإسبانيا وألمانيا والإمارات العربية المتحدة والبحرين وسلوفاكيا والولايات المتحدة الأمريكية..
و تعول الدراجة المغربية للتوقيع على حضور وازن من خلال ابطالها (على سبيل المثال: سعيد أبلواش المتوج بالقميص الأخضر لأحسن دراج في السرعة في الطواف الدولي الذي جرى مؤخرا بالجزائر و آنس آيت العبادية المتوج بالقميص الأبيض لأحسن دراج لصنف الآمال في نفس التظاهرة، و البطل المغربي عادل جلول...) لاحتلال مراتب متقدمة في نهاية الطواف.. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق