الثلاثاء، 30 أبريل، 2013


مدرسة القاضي عياض تنقد ماء وجه نيابة إقليم إفران
في المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بالحاجب

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/ محمد عبيد آزرو
تنطلق بقاعة الثقافة بمدينة الحاجب يوم 2ماي2013 فعاليات المسرح المدرسي بجهة مكناس تافيلالت بمشاركة الفرق المسرحية المدرسية المؤهلة عن كل من نيابة مكناس و نيابة إفران و نيابة الرشيدية و نيابة خنيفرة و نيابة ميدلت فضلا عن النيابة المحتضنة لهاته الدورة9 تحت شعار: "المسرح المدرسي من أجل وسط مدرسي بدون عنف".
و تمثل الفرقة المسرحية لمدرسة القاضي عياض بمدينة آزرو نيابة إقليم إفران بمسرحية تحت عنوان: "أرز الأطلس" التي قال عنها الأستاذ علالي  بومعيز، مؤلف و مخرج العمل الفني:
"المسرحية تتناول موضوع البيئة و كيفية الحفاظ على الغابة لتجاوز خطورة الأضرار الناجمة عن الرمي العشوائي للنفايات والآثار السلبية خاصة تلوث الهواء و انبعاث الروائح الكريهة نتيجة تجمّع النفايات.، مما يشكل أخطار صحية إثر انتشار الأوبئة والأمراض وتكاثر الحشرات والقوارض الناقلة للأمراض. في مفهوم عميق حول مصير هذه الغابة؟ وكيفية الحفاظ على هاته الثروة العالمية العمود الفقري لكل سلامة تهم البيئة؟ و كيفية محاربة الفساد الخلقي  من خلال تحديد المسؤول المباشر هو الإنسان ...المسرحية في فصلين مدتها 45دقيقة يقوم بلعب ادوار البطولة فيها 12 تلميذة و تلميذ  من خلال تَمثيل الأدوار المتنوعة سواء من حيث الشخصيات او البناء الدرامي المعني بتسيير الأحداث بتفاصيلها المختلفة بحيث تجعل الوصول إلى النتيجة أمرا واقعيا، الذي يعتمد على الإثارة والتشويق بعيدا عن التعقيد والغموض... كلها جاء بها سيناريو العمل المسرحي هذا مركزا على الحوار والحبكة والمؤثرات والديكور، وجميع أحداث المسرحية بكل تفاصيلها الأدبية وتقنياتها، بشكل يتصف بالجدية والتميز.... أضف الى كل هذا ما يتطلبه الإعداد و العرض من تقنيات عمل". (انتهى التصريح).
و إذا كان مفهوم التمثيل المسرحي وأهميته التربوية في تفجير الطاقات المبدعة وتوجيه إمكاناتها في المجالات المناسبة، مادام المسرح المدرسي يسهم في زيادة الإبداع والاكتشاف والإلهام لدى المتلقي الصغير، يبقى السؤال عالقا لدى كل المتتبعين و المهتمين للأنشطة التعاونية المدرسية بإقليم إفران عموما: "أي دور لعبه فرع جمعية تنمية التعاون المدرسي بإقليم إفران في أجرأة هذا النشاط، إذا علمنا ان تمثيل نيابة إفران باسم مدرسة القاضي عياض فقط جاء بفعل اهتمام الطاقم المدرسي بها بالعمل المسرحي؟ مادام المسرح المدرسي يعتبر حلقة من حلقات التأثير والتهذيب والتنشئة، نظرا لما لهذا النشاط المتميز من  دور أساسي  في المنظومة التربوية، إذ سجل الملاحظون و المهتمون بالشأن التربوي بالإقليم انه  لم تنظم على المستوى المحلي آية مسابقة او مهرجان كما يتطلبه تدبير و تسيير هذا المجال من قبل القائمين عن التعاون المدرسي بإقليم إفران...
و بهذا تكون مشاركة مدرسة القاضي عياض قد أنقدت ماء وجه نيابة وزارة التربية الوطنية بتمثيلها في المهرجان الجهوي بالحاجب...
 نتمنى للفرقة - التي تقدم عرضها يوم الخميس 2013/05/02 ابتداء من الساعة 4 عصرا بقاعة الثقافة بالحاجب- حظا سعيدا و ان تتمكن مرة أخرى من التأهيل للمهرجان الوطني 9 للمسرح المدرسي، كون مدرسة القاضي عياض سبق و ان مثلت جهة مكناس تافيلالت في المهرجان الوطني 8 بالجديدة سنة 2007.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق