الثلاثاء، 30 أبريل، 2013


لقاء تواصلي بين حزب العدالة و التنمية 
وعامل إقليم إفران


البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/ محمد عبيد- إفران                                                                                                            
تم بمقر عمالة إقليم إفران يوم الجمعة 27ابريل الأخير عقد لقاء تواصلي بين عامل الإقليم و مسؤولين عن حزب العدالة و التنمية بإقليم إفران ..  
و قد تناول اللقاء عدة مواضيع منها ما هو وطني ومنها ما هو إقليمي.
و في سياق كلمته بسط الكاتب الإقليمي  المهندس امحمد بحري مجموعة من الإشكالات التي يتخبط فيها الإقليم، و حث على ضرورة استمرار الحوار والتواصل مع السلطة الإقليمية من أجل توحيد الرؤى و التعاون للدفع بالتنمية و النهوض بالإقليم من عدة جوانب تنموية اجتماعية و اقتصادية و ما ارتبط بثرواته و أهله، مركزا على مشاكل ومعاناة الساكنة.
ومن أبرزها: • الدور الآيلة للسقوط على صعيد الإقليم ومآل الوعود التي قدمت للمتضررين بآزرو. • إعادة هيكلة القطاع الرياضي ، وإحداث ملاعب القرب. • المنح المخصصة للجمعيات: حيث تساءل الكاتب الإقليمي عن المعايير المعتمد لتوزيع المنح مع العلم أن هناك جمعيات جادة ونشيطة لا تتلقى أي دعم. • الصحة: من أهم المشاكل التي تتخبط فيها الساكنة تهم " راميد"، المستعجلات، وضعف الموارد البشرية، ناهيك عن عدم احترام أوقات العمل. • مآل الطريق الرابط بين آزرو والحاجب. • التعليم: مآل 96 منحة الإضافية لطلبة الإقليم، و أثير أيضا إلى موضوع المدرسة الغابوية للمهندسين بإفران التي تم هجرها لسنوات...
مداخلات باقي أعضاء حزب البيجدي ركزت من جهتها على النواحي البيئية  و ما تخلفه من هواجس لدى الساكنة من أبرزها نقطة شركة بيزرونو التي لا تلتزم بدفتر تحملاتها، معبرين عن تخوفهم  من تنامي كثرة الأزبال و الصيف على الأبواب.. و  ظاهرة استفحال مقاهي الشيشة بالإقليم.. كما اقترحوا  إحداث مراكز فلاحية بكل من تيزيكيت وضاية عوا... بإحداث مقاطعة حضرية بحي تيمديقين بمدينة إفران... و مشكل انعدام الكهرباء بعدة مدارس : أيت عثمان، بودراع، أيت غانم يتيمحضيت... فمشكل الفيضانات بواد بوحناش، وادي تيكريكرة، و واد سوق الحد....فضلا عن مواضيع  مخطط المغرب الأخضر الذي يتطلب ضرورة تفعيل آلية المراقبة الى جانب ما يعرفه الحقل الديني بالإقليم من ممارسات تشوهه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق