الجمعة، 5 يونيو، 2009

المغرب يعلن عن اكتشافات جديدة للغاز بمنطقة الغرب

المغرب يعلن عن اكتشافات جديدة للغاز بمنطقة الغرب
و.م.ع5/6/2009
أعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمس الأربعاء، عن اكتشاف تراكمين جديدين للغاز بمنطقة الغرب، بموجب رخصة التنقيب "سبو أونشور" .
وذكر المكتب في بلاغ له أنه تم اكتشاف هذين التراكمين أثناء حفر البئر (سي جي دي 10) بموجب رخصة التنقيب "سبو" بمنطقة الغرب التي قام بها المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن وشريكه "سيركل أويل ماروك لميتد" فرع الشركة الإيرلندية سيركل أويل "بي إل سي".
وأوضح المكتب أن " البئر الخامسة (سي جي دي 10) برخصة التنقيب سبو، والتي انطلقت الأشغال بها يوم 27 أبريل 2009، مكنت من اكتشاف تراكمين للغاز يصل سمكهما على التوالي إلى 3 ر3 متر و مترين"، مضيفا أن شركة "سيركل أويل" قامت باختبار قصير الأمد مكن من الحصول على صبيب قدره 110 آلاف متر مكعب في اليوم.
وأشار المكتب إلى أنه سيتم ، في وقت لاحق ، إجراء اختبارات المدى البعيد، التي تمكن من تكوين فكرة أكثر دقة حول المؤهلات.
وكانت شركة "سيركل أويل ماروك لميتد" قد بدأت، في إطار الاتفاق البترولي "سبو أونشور" الموقع مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن يوم 14 يونيو 2006 ، عمليات الاستكشاف التي تتضمن دراسات خاصة بالجيولوجيا وبزلزال 2 دي و3 دي وحملة أولى من ست عمليات تنقيب تم إطلاقها في شتنبر 2008 ، وذلك بهدف تقييم الاختلالات التي كشفت عنها الدراسة 3 دي المنجزة في متم 2007 .
وأوضح المكتب أن الآبار الأربعة الأولى مكنت كلها من اكتشاف مستويات للغاز من أحجام مختلفة، مبرزا أن عملية استغلال هذه الآبار ستمكن من الرفع من إنتاج الغاز الموجود أصلا بحوض الغرب وبالتالي تلبية حاجيات الوحدات الصناعية بالمنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق